السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

زوجي يستغلني ماذا أفعل ؟.. خبيرة علاقات أسرية: «لازم يكون ليكِ موقف»

الأربعاء 19/مايو/2021 - 03:22 ص
زوجي يستغلني ماذا
زوجي يستغلني ماذا أفعل ؟.. خبيرة علاقات أسرية:«لازم يكون ليك

أي علاقة زوجية ناجحة قوامها المحبة والاحترام والتعاون في كل كبيرة وصغيرة، وأن يكمل الطرفين بعضهما البعض، نفسيًا واجتماعيًا وماديًا، فلكل طرف من الزوجين دوره الذي عليه أن يقوم به، وله حقوقه لدى الطرف الآخر.

لازم يكون ليكِ موقف
ولكن أحيانًا يواجه أحد الطرفين طريقة غير لائقة في التعامل، وقد يتسم أحد الطرفين ببعض الصفات التي تزعج شريكه، والتي قد تصل إلى حد عدم القدرة على استكمال الحياة إلى جواره.

ومن الطباع السيئة التي يمكن أن تجدها زوجة في زوجها، هي الاستغلال، وتغليب لغة المصلحة الخاصة، فعندما تجد المرأة زوجها يحاول أن يستنزف طاقتها ومالها، ويستغلها ماديًا وعاطفيًا تُصاب بالصدمة التي تتطور إلى الإحباط، وقد يصل الأمر إلى طريق مسدود.

وتشير خبيرة العلاقات الإنسانية والزوجية سلمى أحمد، إلى أن اكتشاف المرأة أن زوجها يحاول استغلالها بشتى الطرق، المادية والاجتماعية والمعنوية، من أقسى المشاعر، والتي يجب ألا تقف حيالها الزوجة مكتوفة الأيدي، أو تحاول أن تقنع نفسها أن زوجها من حقه الاستفادة منها.

تضيف خبيرة العلاقات الزوجية، أن هناك فرق كبير بين الاستفادة أو طلب الخدمة، أو الاستعانة، وبين الاستغلال.

فمن حق الزوج على زوجته أن تساعده، وتكون دائما إلى جانبه في السراء والضراء، ولكن عندما تتحول العلاقة إلى محاولة تحقيق الاستفادة القصوى دون أي مقابل، فهو ما يجب عدم السماح به.

اكتشاف الحقيقة
عليكِ في البداية أن تحددي حقيقة مشاعره تجاهك، فيما كان الامر استغلال ومحاولة تحقيق أعلى فائدة من ورائك، دون أدنى تعاطف أو مودة، أم أنه من النوع الاتكالي بعض الشيء، ويفضل أن تقومي أنتي بمختلف المهام فقط.

وقف الاستغلال المادي
إذا تأكدتِ أن زوجك يحاول استغلالك ماديا، من خلال أن يحصل على أكبر قدر مما تملكين من المادة، سواء من مرتبك، أو في حالة امتلاكك لبعض الممتلكات الخاصة، فلابد أن ترفضي وبشدة، ولابد أن تعلمي أن هذا حقك الذي كفله لكِ الدين والقانون، فليس من حق الزوج أن يحصل على ممتلكات الزوجة دون وجه حق.

وقف الاستغلال المعنوي
عند تأكدك أن زوجك يحاول استغلالك معنويا، بأن يلقي على كاهلك مختلف المهام والمسؤوليات، فقط حتى يهرب هو من المسؤولية، مستغلا حبك له، أو احتياجك لوجوده في حياتك.

فلابد أيضًا أن يكون لكِ وقفة حاسمة، ولا تسمحي له أن يستغل أي نقطة ضعف لديكِ.

اقرأ أيضًا..

الاستعانة بالأهل
إن تطور الأمر إلى حد إجبارك على الموافقة على طلباته، فلابد من الاستعانة بأحد الأفراد من أهملك أو من أهله، ممن تتوسمين فيه رجاحة العقل والحيادية، والعدل في الحكم بينكما.

ads
ads