الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

شعر على الوجه وتعرق ليلي ..12 انذاراً تحذرك من اختلال هرموناتك

السبت 22/مايو/2021 - 12:59 ص
هير نيوز

تُعد هرموناتك من أهم مكونات جسمك. الهرمونات التي تنتجها الغدد الصماء هي في الأساس مواد كيميائية تُساعد أعضائك على العمل. نظرًا لأنها ضرورية جدًا لوظائف الجسم الأساسية، فإن أدنى مشاكل في إنتاجها يمكن أن تؤثر على جسمك بشكل كبير. يمكن أن تحدث هذه الاختلالات في كل من الرجال والنساء.

أعراض عدم التوازن الهرموني عند النساء:

-متلازمة المبيض المتعدد الكيسات
-فترات غزيرة وغير منتظمة
-جفاف المهبل
-ضمور المهبل
-سواد الجلد تحت الثديين أو الفخذ أو الرقبة
-نمو الشعر الزائد على الوجه
-حب الشباب على الوجه والظهر والصدر
-علامات الجلد
-تعرق ليلي
-شعر رقيق
-مشكلة في فقدان الوزن
-ألم أثناء الجماع

اقرأ أيضًا..

هل يمكن أن يعاني الأطفال من عدم التوازن الهرموني؟
نعم، يمكن أن يعاني الأطفال أيضًا من عدم التوازن الهرموني. أعراض الخلل الهرموني التي يجب الانتباه لها في هذه الحالة هي:
-قد لا تحصل الفتيات على الدورة الشهرية الأولى. قد يفشلون أيضًا في تطوير الثديين.
-قد لا يطور الأولاد كتلة عضلية. قد لا يتعمق صوتهم، وقد يظل نمو الشعر متناثرًا، وقد تتطور أنسجة الثدي في الجسم، وقد لا ينمو القضيب والخصيتان بشكل صحيح. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون لديهم المزيد من الشعر على أرجلهم وذراعهم مقارنة ببقية أجسامهم.

ما الذي يسبب عدم توازن الهرمونات؟
يمكن أن يحدث عدم التوازن الهرموني بسبب مجموعة واسعة من المشاكل. وتشمل مرض السكري، ومتلازمة كوشينغ، وقصور الغدة الدرقية، وفرط نشاط الغدة الدرقية، والأورام، واضطرابات الأكل، وقصور الغدد التناسلية، وتضخم الغدة الكظرية الخلقي، وقصور الغدة الكظرية، والإصابات، وبعض الأدوية والعلاجات، والعلاج الهرموني.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يحدث عدم التوازن الهرموني لدى النساء بسبب الحمل، وانقطاع الطمث، والرضاعة الطبيعية، ومتلازمة تكيس المبايض، وقصور المبايض الأولي، وحبوب منع الحمل، وانقطاع الطمث المبكر.

كيف يتم تشخيص الاختلالات الهرمونية؟
لا توجد اختبارات محددة يستخدمها الأطباء لتشخيص اختلال التوازن الهرموني. يتوصل الأطباء إلى هذا الاستنتاج من خلال سلسلة من الاختبارات مثل اختبارات الدم، وفحوصات الحوض، ومسحات عنق الرحم، والموجات فوق الصوتية، والخزعة، والتصوير بالرنين المغناطيسي، واختبارات عدد الحيوانات المنوية، وفحص الغدة الدرقية.

يمكن للنساء اختبار مستويات الهرمونات في المنزل باستخدام مجموعة أدوات منزلية. تقيس هذه المجموعات محتوى الهرمون المنبه للجريب (FSH) في البول، مما قد يشير إلى أن المريضة على وشك الخضوع لانقطاع الطمث أو قد تعاني من خلل هرموني.

ما هي المضاعفات التي يمكن أن تنشأ بسبب الاختلالات الهرمونية؟
بصرف النظر عن بعض الأعراض مثل حب الشباب وزيادة الوزن ومتلازمة تكيس المبايض والعقم، يمكن أن يؤدي عدم التوازن الهرموني إلى العديد من المضاعفات الصحية. وهي تشمل مرض السكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسمنة وتوقف التنفس أثناء النوم والاعتلال العصبي وتلف الكلى والقلق والاكتئاب. يمكن أن تؤدي الاختلالات الهرمونية أيضًا إلى سرطان الثدي وسرطان بطانة الرحم وسلس البول وتضخم الغدة الدرقية والضعف الجنسي وفقدان العظام وفقدان كتلة العضلات والعقم وارتفاع الكوليسترول.

كيف يمكنك استعادة توازن الهرمونات في المنزل؟
-تناول البروتين لأنه يحفز بعض الهرمونات التي تثبط شهيتك.
-ممارسة الرياضة بانتظام.
-الابتعاد عن الكربوهيدرات المكررة والسكر.
-تحكم في توترك.
-استهلاك الدهون الصحية.
-تدرب على التحكم في الكمية، لأن الإفراط في تناول الطعام وقلة الأكل يمكن أن يفسد هرموناتك.
-اشرب الشاي الأخضر.
-تناول الأسماك الدهنية.
-نم جيدًا كل ليلة.

كيف يعالج الأطباء الخلل الهرموني؟
نظرًا لأن عدم التوازن الهرموني يمكن أن يكون ناتجًا عن مجموعة متنوعة من المشكلات، فلا يوجد علاج محدد. في أغلب الأحيان، يشمل العلاج معالجة المشكلة الأساسية.

ads
ads