الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مشاكل البنات في سن المراهقة والحلول المناسبة لها

السبت 22/مايو/2021 - 01:10 م
مشاكل البنات في سن
مشاكل البنات في سن المراهقة والحلول المناسبة لها

تعتبر مرحلة المراهقة هي أكثر مراحل النمو صعوبة في حياة الإنسان، حيث يتعرض المراهقون لبعض الصراعات الخارجية والداخلية الساحقة، كما يمرون بتغيرات هرمونية في مرحلة البلوغ مع ضغوط المدرسة والمجتمع، وينتظر منهم أن يتأقلموا مع كل هذا.

ولذلك يشعر العديد من المراهقين أنه يساء فهمهم، فهم يحتاجون في ذلك الوقت للاقتراب من آبائهم والعناية بهم وبمشاعرهم، بشكل خاص الفتيات فهن يعانين من عدة مشكلات في تلك المرحلة العمرية الصعبة.

مشاكل البنات في سن المراهقة والحلول المناسبة لها:


وإليك أبرز المشكلات التي يمكن أن تمر بها ابنتك المراهقة وكيفية التعامل معها بشكل صحيح وحلها للحفاظ على الصحة النفسية للفتاة، وفقًا لموقع "jbcn school" البريطاني.


1-الإصابة بالاكتئاب وقدرتك على اكتشافه وعلاجه مبكرا


التغيرات في أنماط النوم وعادات الأكل ورفض الاهتمام بالأنشطة الطبيعية والصحية وانخفاض الدرجات في المدرسة والكلية والعزلة المفضلة، كلها علامات مبكرة على إصابة ابنتك بالاكتئاب.

وقد تؤدي الطلبات المتزايدة على المذاكرة والتنافس مع الأصدقاء وما إلى ذلك أيضًا إلى إجهاد غير مرغوب فيه للفتاة المراهقة، ولذلك يجب توخي الحذر تجاه هذه العلامات في مرحلة مبكرة، لإيقاف المزيد من الضرر وتوجيههم نحو طرق صحية للتعامل مع مخاوفهم.

2- فهم مشاعرها وتقديرها

من الضروري أن يشعر المراهقون بأن أحد يهتم بمشاعرهم وأفكارهم لأن ما يمرون به هو مرحلة من حياتهم، فيجب أن تكون الأم غير منتقدة لمشاعر الفتاة في تلك المرحلة بل تقف بجانبها في تلك الخطوة الانتقالية من حياتها لفهم مشاعرها وضبط سلوكها سواء في وقت الغضب أو الارتباك أو الخوف وغيرها من المشاعر المختلفة.

3- فهم وإدراك ما يحدث لها من تغييرات


من بين المشاكل التي تنبع من الفضول والحاجة إلى الاستقلال أو الشعور بالسيطرة في تلك المرحلة العمرية هي تجربة تناول القاصرين للكحول أو المخدرات أو العلاقة الحميمة الجسدية أو حمل المراهقات.

وغالبًا ما يُعتقد أن تثقيف الطفل حول الجنس سيؤدي إلى رغبته في التجربة، ومع ذلك هذه خرافة فالتحدث إلى أطفالك سيمكنهم من أن يكونوا على علم ويحميهم من الوقوع في الخطأ.

ads
ads