الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

10 طرق للتحكم في مستوى ضغط دمك

السبت 22/مايو/2021 - 02:15 م
10 طرق للتحكم في
10 طرق للتحكم في مستوى ضغط دمك

تصبح حياة الإنسان أكثر انشغالًا، فكل يوم تشعر بالضغط والتوتر، سواء كان ذلك من العمل أو المنزل. فهذا يؤدي إلى إجهاد شديد في الدورة الدموية. النبض بدوره هو المحرك الأساسي للعديد من الإصابات المختلفة التي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة. لذلك، من المهم الحفاظ على ضغط الدم الشديد في العقل. الطريقة المثلى للحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة هو مراقبته عن كثب.

الدكتور علاء محمد أستاذ القلب والأوعية الدموية، ينصح باتباع هذه الخطوات للتحكم في ضغط الدم، ومنها:

1. إنقاص الوزن

الطريقة الأكثر مثالية لبدء التحكم في إجهاد الدورة الدموية هي تقليل الوزن. فالأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن يعانون أيضا من إجهاد أعلى في الدورة الدموية.يمكنك ممارسة الرياضة أو المشي بشكل روتيني، هذا سيضمن الحفاظ على وزنك والتحكم في الضغط.


2. تناول الطعام بشكل صحيح

تحقق دائمًا من احتواء نظامك الغذائي على العناصر الغذائية وأطعمة قليلة الدسم. سيساعدك هذا النظام على التحكم في ضغط الدم لديك بطريقة محسنة.

3. الإقلاع عن التدخين

التدخين هو سبب آخر يمكن أن يصعد إلى ارتفاع ضغط الدم بمعدل ينذر بالخطر، ويمكن أن يؤدي إلى الموت. لذلك من الضروري تمامًا أن تقلع عن التدخين تمامًا.

4. الابتعاد عن شرب الكحول

يمكن لشرب الكحول بكمية كبيرة أن يزيد من ضغط الدم لديك.

5. الإقلال من الصوديوم

يجب أن تقلل من الملح والأطعمة المالحة والأشياء الغذائية الغنية بالصوديوم، واستخدام والتوابل والليمون لإضفاء المذاق على غذائك بدلا من الملح.

6. قلل من توترك

خذ وقتًا للاسترخاء وافعل الأشياء التي تحب القيام بها. يمكنك التفكير في 15 دقيقة من التأمل في الصباح لتشعر بتحسن وتقليل التوتر.

7- تمرن

ستساعدك التمارين على الرجوع للمستويات الطبيعية والحفاظ على الوزن والكوليسترول.

8- الثوم

تشير الدراسات إلى أن الثوم مفيد في الحفاظ على ضغط الدم.

9- أوميجا 3

الأحماض الدهنية الموجودة في أسماك المياه الباردة مثل السلمون وكذلك بذور الكتان يمكنها رفع مستويات الكوليسترول المفيد وخفض مستويات الكوليسترول الضار. وهذا بدوره يساعد في رفع مستويات ضغط الدم لديك.

10. مراقبة ضغط الدم بشكل منتظم

مراقبة مستوى ضغط الدم بانتظام والحصول على المشورة من طبيبك. إذا كنت تتناول الأدوية، فتأكد من تناول الأدوية في الوقت المحدد دون تفويت.

ads