الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ازاي اتعامل مع ابنتي المراهقة التي تكذب؟.. ومتخصصة تُجيب: امنحيها الثقة

السبت 22/مايو/2021 - 07:40 م
ازاي أتعامل مع ابنتي
ازاي أتعامل مع ابنتي المراهقة التي تكذب؟.. ومتخصصة تجيب: امن

ازاي اتعامل مع ابنتي المراهقة التي تكذب بطرق جيدة؟، سؤال يرواد كثير من الأمهات، فالكذب صفة يمكن أن يكتسبها الإنسان بداية من مرحلة الطفولة وتظل معه ومن صفاته عندما يكبر، ولذلك يجب أن يراعي ذلك الأمهات والآباء عند تربية أبنائهم في طفولتهم.

ولكن تعتبر مرحلة المراهقة أصعب المراحل التي تمر على الأبناء والآباء أيضًا فهم يشعرون وكأنهم في حرب لتربية أبنائهم بشكل سليم، وسط تأثير وسائل التواصل الاجتماعي والانفتاح على التكنولوجيا بالإضافة إلى تلك الفترة التي تتميز بالعند والاضطراب والتخبط للمراهقين.

وإذا كانت ابنتك المراهقة تكذب بطريقة جيدة ومتكررة، يجب أن تتعاملين معها بحرص شديد وتتبعي أسلوب معين يساعدها على التخلص من تلك الصفة السيئة.

ازاي اتعامل مع ابنتي المراهقة التي تكذب بطرق جيدة

من جانبها قدمت الدكتورة نصرة السيد، خبيرة التنمية البشرية والإرشاد الأسري والتربوي، عدة نصائح يمكن اتباعها لكيفية التعامل مع الفتاة المراهقة التي تكذب بطرق جيدة.

- ضرورة التواصل الجيد بين الأمهات والمراهقات

قالت الدكتورة نصرة السيد: "مرحلة المراهقة من أخطر المراحل التي يمر بها الإنسان في حياته ويكون فيها عدم توافق بين الآباء والأبناء وهذا ما يترتب عليه مشاكل كثيرة جدًا وزيادة الخلافات في المنزل، ويكون وذلك نتيجة عدم التواصل الجيد بين الآباء والأبناء".

وأضافت: "يكون هناك مشكلة كبيرة في فهم الأبناء في تلك المرحلة التي يحدث فيها تغييرات متعددة نتيجة دخولهم مرحلة جديدة، فيحدث لهم تغييرات نفسية وجسدية متعددة فمن الضروري أن يكون هناك اتصال جيد بين الأمهات والفتيات المراهقات في تلك المرحلة حتى لا يصابون باضطرابات نفسية وسلوكية خاطئة نفاجئ بها مثل صفة الكذب".

- منح الفتاة المراهقة الثقة

أكدت متخصصة التنمية البشرية، على أنه من الضروري في مرحلة المراهقة أن تزرع الأمهات الثقة في نفوس الفتيات المراهقات، وتتعلم بنفسها ضوابط العقاب في تلك المرحلة للتغلب على الصفات السيئة للفتاة مثل الكذب أو غيره.

-تعلم أسس التربية

أشارت الدكتورة نصرة السيد، إلى أنه من الضروري أن يضع الآباء رؤية واضحة وهدف واضح لتربية أبنائهم في تلك المرحلة، ولذلك يجب تعلم التربية فهي لها أسس وطريقة معينة.

كما أن التربية هي فن وعلم يجب تعلمه حتى نستطيع الوصول بابنائنا إلى بر الأمان، فإذا ارتدي منع ابنتك من الكذب يجب أن تعامليها كصديقة لك ولا تسمحي بالخوف أن يدخل إلى قبلها فتكذب خوفًا من العقاب.

اقرأ أيضا.. 

-فهم مرحلة المراهقة وسماتها

نصحت استشاري التربية والتنمية البشرية الأمهات بضرورة فهم فهم مرحلة المراهقة جيدًا ومظاهرها وسماتها وكيفية التعامل معها حتى نتخطاها وتمر تلك الفترة على أبنائنا بسلام دون التعرض لمشكلات وصفات نفسية تؤذيهم وتؤذي من حولهم.

ads