الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل المرأة مأمورة بغض بصرها؟.. رئيس لجنة الفتوى يُجيب

الأربعاء 26/مايو/2021 - 08:42 م
هل المرأة مأمورة
هل المرأة مأمورة بغض بصرها؟.. رئيس لجنة الفتوى يجيب

هل تغض المرأة بصرها؟ وهل تفتتن بجمال الرجل وملبسه وعطره مثلما يفتتن بها الرجل ؟ سؤال ورد إلينا من مريم فارس إحدى متابعات "هير نيوز".

هل المرأة مأمورة بغض بصرها؟
يجيب الشيخ علي أبو الحسن رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر الشريف في فتوى فيقول: الأمر بغض الطرف في الإسلام موجه للطرفين الرجل والمرأة.. قال تعالى: ((قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون. وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها)) النور ٣٠ _٣١.

فالله تعالى أمر المؤمنين بأن يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم، لكن الرجل يتأثر أكثر بمجرد النظر للمرأة حيث يشد إليها ولو من بعيد، فيعجب بملابسها ومظهرها والجديد الذي تتميز به عن غيرها، أما المرأة فلا تتأثر بالرجل لمجرد النظر إليه، بل بالاقتراب منه، ومن هنا أمر الإسلام المرأة بأن تغطي جسدها وتخفي زينتها ولا تبديها إلا للزوج والمحارم الذين لا يحل لهم الزواج بهن.

اقرأ أيضا.. 

والإسلام أمر بغض البصر وليس كفه فمن الضرورة أن يرى الإنسان ما أمامه على أن يغض أي يقصر النظر ولا يمعنه، ولا ينشغل بمفاتن المرأة ويذهب بتفكيره إليها منشغلا عن أمور حياته، وهنا يتأكد لنا أنه لو كانت المرأة مأمورة بتغظية جسدها كله لما كان هناك داع أن يرد الأمر القرآني بغض البصر.

ads