الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

8 أطعمه تساعدك في التخلص من سموم الجسم.. تعرفي عليها

الجمعة 28/مايو/2021 - 10:22 ص
8أطعمه تساعدك في
8أطعمه تساعدك في التخلص من سموم الجسم

تعمل الإنزيمات الموجودة في الكبد والكلى والرئتين والأمعاء على تكسير السموم وتحييدها، يساعد ذلك على إخراج السموم من خلال البول والبراز والعرق.
يقول الدكتور محمد حلمي،استشاري الجهاز الهضمي بجامعة عين شمس، إن هناك عدة أنواع من الأطعمة يمكنها أن تساعد في تعزيز نظام إزالة السموم والوقاية من الأمراض عن طريق تعزيز الإنزيمات التي تشارك في إزالة السموم ، ومنها:

أطعمة تساعد في إزالة السموم والوقاية من الأمراض

-السمك
-البصل
-الثوم
-إكليل الجبل
-بروكلي
-قرنبيط
-الحمضيات
-العنب الأحمر
- قد يساعد الثوم وإكليل الجبل والهندباء والبروكلي في تحفيز بعض الإنزيمات CYP2 ، في إزالة السموم الناتجة من استخدام الأدوية والمبيدات الحشرية.
- الخضراوات الصليبية مثل البروكلي والقرنبيط والفواكه الحمضية والعنب الأحمر والتوت، تحفز إنزيمات UGT. التي تلعب دورًا مهمًا في التخلص من السموم من جسمك من خلال البول والبراز.

-قد يساعد البصل والثوم والفواكه الحمضية جسمك على تحفيز إنزيمات الجلوتاثيون إس ، وهي إنزيمات إزالة السموم الرئيسية التي تحمي الخلايا من الإجهاد التأكسدي.

ويقول الدكتور محمد حلمي، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي متوازن ، يمكنك دعم أنظمة إزالة السموم الطبيعية في الجسم من خلال:
-تناول الكثير من الفواكه والخضروات، فهي تحتوي على العناصر الغذائية والمركبات التي تساعد في دعم مسارات إزالة السموم.
-تناولي كمية كافية من البروتين، فهو عنصر غذائي ضروري للتفاعلات الأنزيمية الضرورية لإزالة السموم.
-الحد من أو تجنب التدخين والكحول والمخدرات.
وايضا يمكن أن يساعد هذا في الحفاظ على صحتك ودعم الأعضاء المشاركة في إزالة السموم.
-ممارسة الرياضة ، التمرين = العرق ، والتعرق مهم لإزالة السموم. تشير بعض الأبحاث إلى أن ممارسة التمرينات الرياضية يمكن أن تساعد الخلايا على إزالة السموم من المركبات الضارة بشكل أكثر فعالية.
-الحفاظ على وزن صحي للجسم. تتراكم بعض السموم في الأنسجة الدهنية. قد يساعد فقدان الدهون الزائدة في الجسم علي إزالة السموم وتقليل الإجهاد التأكسدي.
- يجب ان يعمل الشخص على صحة أمعائه . حيث تتواجد إنزيمات إزالة السموم في الأمعاء. يمكن أن يساعد تناول الكثير من الألياف ، والحد من الأطعمة فائقة المعالجة ، وإدارة الإجهاد في الحفاظ على أمعاء صحية.
-العرق. هناك بعض الأبحاث الواعدة حول حمامات الساونا انها تساعد علي إزالة السموم. تشير الدراسات إلى أن استخدام الساونا بانتظام قد يعزز إفراز المواد السامة من خلال العرق.
-يجب ان يحافظ الانسان على رطوبة الجسم . الماء مهم جدا لعملية إزالة السموم ، لتحفيز عملية الهضم وعمل الإنزيمات المشاركة في إزالة السموم.
-جرب الصيام يؤدي الصيام إلى إنتاج إنزيمات إزالة السموم ويساعد الخلايا على تنظيف المواد القديمة ، مما يساعدها على البقاء بصحة جيدة وعملها في أفضل حالاتها.

ads
ads