الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذري البيبسي.. يزيد من نسبة إصابتك بهذا المرض الخطير

الخميس 27/مايو/2021 - 06:59 م
احذري البيبسي.. يزيد
احذري البيبسي.. يزيد من نسبة إصابتك بهذا المرض الخطير

تؤكد الأبحاث أن البيبسي يعمل على زيادة خطر الإصابة بأمراض مثل السكري وأمراض الأسنان، وأن الذين يشربون الدايت صودا لديهم احتمالية متزايدة لزيادة الوزن وزيادة قياسات الخصر.

علبة واحدة من البيبسي تحتوي على 39 جرامًا من السكر في المتوسط. أفاد مركز السيطرة على الأمراض أن 49 ٪ من البالغين في أمريكا يشربون على الأقل صودا عادية واحدة يوميًا، مما يضيف ما يصل إلى طن من السعرات الحرارية والسكر والوزن الزائد سنويًا.

«هير نيوز» ترصد أبرز مخاطر شرب البيبسي في السطور التالية:

1. السمنة
شرب الصودا ارتبط بالسمنة وهذا يرجع إلى أنواع الأطعمة عالية السعرات الحرارية التي يتم تناولها غالبا مع المشروبات الغازية، فإن علبة واحدة من المشروبات الغازية تحتوي على 140 سعرة حرارية.

ولكن عندما تضيف المشروبات الغازية إلى كل وجبة لمدة 30 يومًا، هذا معناه زيادة للوزن مخيفة.

2. مرض السكري
المشروبات الغازية الدايت أكذوبة كبرى، هي أيضا تسبب زيادة خطر الاصابة بمرض السكري من النوع 2.

ارتفاع السكر الذي تحصل عليه من المشروبات الغازية يجبر الجسم على تحويل السكر إلى دهون في الكبد. على مدار ستة أشهر، قد تكون رواسب الدهون في الكبد قد زادت بنسبة تصل إلى 150٪، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.

وتشير الأبحاث المنشورة في مجلة Yale Journal of Biology and Medicine إلى أن المشروبات الغازية قد تزيد في الواقع من الرغبة الشديدة في تناول السكر الحقيقي، مما يعرضك لخطر أكبر للإصابة بمرض السكري.

3. تسوس الأسنان
علبة واحدة من الصودا تحتوي على ما يقرب من عشر عبوات من السكر، وتغطي أسنانك ولثتك في كل مرة تفتح فيها العلبة.
 
أظهرت دراسات متعددة مدى ضرر الصودا بأسنانك. إذا تُركت في الصودا لفترة كافية، فسوف تذوب أسنان الإنسان بالفعل. لسوء الحظ، على الرغم من الادعاءات التي قدمتها بعض شركات معجون الأسنان، لا يمكن إعادة نمو مينا الأسنان بعد تآكلها بمجرد زوالها، تختفي إلى الأبد.

4. انحسار اللثة
إذا شعرت أن خط اللثة ينحسر أسرع من شعرك، فقد تكون عادة المشروبات الغازية هي السبب. يمكن أن تحبس السكريات والمواد الحافظة والملونات الاصطناعية الموجودة فيها تحت لثتك.

إذا لم يتم تنظيف هذه المنطقة جيدًا، تتغذى البكتيريا على الجزيئات المحتبسة مما يتسبب في التدهور والعدوى وتدمير أنسجة اللثة، وهو أمر يكاد يكون من المستحيل تجديده. لحسن الحظ، فإن الإقلاع عن المشروبات الغازية الآن يمكن أن يقلل من خطر انحسار اللثة ويحافظ على تلك الابتسامة صحية ومشرقة مع تقدمك في العمر.

5. دهون البطن الزائدة
يتم امتصاص السكر المكرر في المشروبات الغازية بسرعة، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم. يؤدي هذا الارتفاع المفاجئ في نسبة السكر في الدم إلى إنتاج الأنسولين ويمكن أن يحول ذلك السكر إلى دهون - خاصة تلك الدهون حول البطن. لحسن الحظ، فإن التخلص من المشروبات الغازية من نظامك الغذائي يمكن أن يوفر لك آلاف السعرات الحرارية ومئات الآلاف من الجرامات من السكر كل عام، ويكافح دهون البطن.

6. آلام المفاصل
تلك الأوجاع والآلام التي لن تختفي قد تزداد سوءًا في كل مرة تضع فيها المشروبات الغازية السكرية في عربة التسوق الخاصة بك. تشير المجلة الأمريكية للتغذية السريرية إلى أن النساء اللائي يستهلكن المشروبات الغازية المحلاة بالسكر بانتظام يتعرضن لخطر متزايد من التهاب المفاصل الروماتويدي.

7. حصوات الكلى
غالبًا ما يطلق على حصوات الكلى أكثر الآلام المؤلمة، وهي نتيجة تراكم المعادن في الكلى بمرور الوقت، والتي تمر في نهاية المطاف عبر مجرى البول.
لسوء الحظ، فإن أولئك الذين يتبعون عادات تناول المشروبات الغازية بشكل منتظم معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة ؛ يرتبط كل من الاستهلاك المفرط للسكر والجفاف بزيادة خطر الإصابة بحصوات الكلى، كما أن الصودا تساهم في كليهما.

8. مشاكل سلوكية
تحتوي زجاجات الصودا البلاستيكية على BPA، وهي مادة كيميائية تستخدم لتقوية البلاستيك،وجد باحثون في جامعة كولومبيا والمركز الوطني للصحة البيئية ومركز السيطرة على الأمراض ارتباطًا بين التعرض لـ BPA وزيادة مخاطر المشكلات الصحية السلوكية مثل العصبية والتوتر الزائد.

9. قصور القلب
حافظ على صحة قلبك وحياتك طويلة بالتخلي عن عادة تناول المشروبات الغازية اليوم. تقترح المجلة الطبية البريطانية أن شرب المشروبات الغازية المحلاة قد يساهم في قصور القلب، وأن خطر الإصابة بفشل القلب يرتبط ارتباطًا وثيقًا بمرض السكري والسمنة وضغط الدم غير المنضبط، وكلها مرتبطة بالاستهلاك المنتظم للمشروبات الغازية والمشروبات السكرية الأخرى.

اقرأ أيضًا.. 

10. السكتة الدماغية
يزداد خطر إصابتك بالسكتة الدماغية مع كل رشفة من الصودا التي تتناولها. المشروبات الغازية مسؤولة بشكل مباشر عن زيادة مخزون الدهون في الجسم، والتي يمكن أن يسبب بعضها تصلب الشرايين، بما في ذلك الشرايين القريبة من الدماغ، مما يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. الطريقة الأسرع والأسهل لتحسين صحة الشرايين اليوم هي التخلص من علبة الصودا واختيار الماء أو الشاي غير المحلى بدلًا من ذلك.

ads
ads