السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لـ الحوامل.. أستاذة نساء وتوليد: المشروبات الغازية تشوه الجنين

الثلاثاء 26/يناير/2021 - 05:48 م
هير نيوز


حذر أطباء النساء والتوليد، السيدات الحوامل من تناول المشروبات الغازية ومنها«البيبسي»؛ لأنها تضر بصحتهن وصحة الجنين.

وفي هذا الإطار وجهت «هير نيوز»، سؤالًا للدكتورة زهراء راغب، أستاذ النساء والتوليد بكلية طب كفر الشيخ، حيث أكدت أن هناك أضرارًا كبيرة على الأم وجنينها جراء تناول المشروبات الغازية وخاصة «البيبسي»، وذلك بسبب احتوائها على كميات كبيرة من الكافيين.

وأكدت "زهراء"، أن تناول المشروبات الغازية، يزيد من ضربات القلب ويعمل على ارتفاع ضغط الدم، ما يسبب خطورة على الأم والجنين، وقد يتسبب في تشوهات وولادة مبكرة، كما تؤثر على نمو الجنين، وتقلل من تدفق الدم إلى المشيمة ومن الممكن ان يؤدي للإجهاض.

وأوضحت أستاذ النساء والتوليد بكلية الطب، أن تناول المشروبات الغازية يؤدي لرفع نسبة السكر في الدم بسبب زيادة الأنسولين، فضلًا عن مشاكل كبيرة في المعدة منها الحموضة وحرقان المعدة، كما يتسبب في اضطرابات وأرق في النوم، ما يؤثر على الصحة العامة للحوامل والجنين، كما تعمل على انخفاض نسبة الكالسيوم في الدم، ما يؤدي لهشاشة العظام وآلام مبرحة، وتعمل على خفض الفيتامينات في الجسم.

وقالت "زهراء": "إن تناول المشروبات الغازية بصفة عامة والبيبسي بصفة خاصة، يؤثر على الجنين بسبب احتوائها على نسبة عالية من السكر، كما تحتوي على مواد كيميائية وكافيين، ناصحًة بعدم تناولها في الشهور الأولى للحمل حتى لا تؤدي للإجهاض".