الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«جوزي بيغير مني»| شكاوى الزوجات الناجحات.. والحل تقدمه إخصائية نفسية

السبت 29/مايو/2021 - 03:19 م
 شكاوى الزوجات الناجحة
شكاوى الزوجات الناجحة

الغيرة من المشاعر الطبيعية التي نجدها دائما في قلوب المحبين، فالمرأة تغار على الرجل الذي تحبه عندما تجد من يحاول الاقتراب منه، أو عندما تجد أن هناك ما يشغله عنها، حتى وإن كان عمله أو أصدقائه، وغيرة الرجل على المرأة التي يحبها قد تكون أكبر وأقوى، خاصة الرجل الشرقي، فنجده يغار على حبيبته وزوجته من أي رجل تتحدث إليه.

ولكن ما قد يستغربه البعض أن تشكو امرأة من أن زوجها يغار منها، ويصاب بالضيق عندما يجدها تحقق نجاحات، أو أن من حولها يحبونها ويثقون فيها، بل إن الامر قد يصل مع البعض إلى محاولة هدمها، وتحطيمها، ويضع لها العراقيل والمصاعب؛ ليمنعها من النجاح.

في البداية نستعرض شكاوى بعض النساء من غيرة أزواجهن من نجاحهن:

تقول يسرا طبيبة: تزوجت من 7 سنوات بعد قصة حب دامت 3 سنوات، لكنني لم ألحظ يوما غيرة زوجي مني إلا بعد الزواج، فعلى الرغم من أنه طبيب ناجح، إلا أنه يشعر بالضيق كلما تقدمت في عملي، أو أشاد بعملي زملائنا، أو الرؤساء، وكثيرا حاول أن يقف في طريق نجاحي، حتى أنه حاول أكثر من مرة أن يجعلني أترك عملي، بحجة احتياج البيت لي، على الرغم من عدم تقصيري.

وتؤكد نهال على كلام يسرا، وتقول: أعمل مهندسة ديكور، وزوجي يعمل مدير حسابات، ومنذ أن تعارفنا وتزوجنا من 12 سنة، وأنا أجد الغيرة في عينيه كلما نجحت في عملي، أو كسبت مبلغ كبير، والامر الذي استغربته جدا، هو غيرته من حب أهله لي، حتى أن الأمر وصل معه أنه حاول الوقيعة بيني وبين أخته التي تحبني جدا، لكني كشفته، ومن وقتها وبيننا شرخ في علاقتنا.
وعن تلك المشاعر غير الطبيعية، والمستغربة من الرجال، تشير الدكتورة حنان الكردى الاخصائية النفسية، إلى أن هناك بالفعل ثلاث أصناف من الرجال يغارون من زوجاتهم، ومن نجاحهم وتميزهم، وهو ما توضحه في السطور التالية.

نموذج سي السيد

هو ذلك الرجل الذي تربى على أن المرأة كائن تابع له، وعليها أن تكون دائما خاضعة له تنفذ أوامره، وهو الذي يتقمص شخصية سي السيد الشهيرة، فعندما يجد زوجته تعمل وتتفوق يشعر بالغيرة تجاه ذلك النجاح.

الرجل الأناني

الأنانية تجعل الإنسان لا يرى إلا نفسه ونجاحاته، وأي شخص ينجح أو يتميز غيره يشعر بالغيرة منه، خوفا من أن يخطف البساط من تحته، وهو ما يحدث مع الرجل الأناني عندما تنجح زوجته، وتتميز؟

فاقد الثقة في نفسه

عندما يشعر الرجل بضعفه، ويكون فاقدا للثقة بنفسه، يخاف من نجاح زوجته، خوفا من أن تتركه وتبحث عن شخص أخر أكثر نجاحا منه، فدائما نجاحها يهدده.

طرق التعامل مع غيرة الرجل من زوجته

وتؤكد دكتورة حنان أن هناك استراتيجية خاصة لابد أن تتبعها الزوجة للتعامل مع غيرة زوجها منها، وهو ما توضحه في السطور التالية:

- حاولي أن تتجنبي تماما دخول أي تحدي مع زوجك، ولا تحاولي مواجهته بشكل مباشر بغيرته منكِ؛ حتى لا تجرحيه، فمثل هذا الرجل يعاني من ازمة نفسية تحتاج الاحتواء والعلاج.

- طالما أنكِ تبحثين عن حل لتعيشي سعيدة ومستقرة مع زوجك، فعليكي أن تمنحيه الاطمئنان، وتشعريه بأنكِ لن تتعالى عليه مهما نجحتي، ويمكن ذلك من خلال مدحه دائما ومدح نجاحاته مهما كانت محدودة.

- حاولي تجنب التفاخر بنجاحاتك دائما أمامه، حتى تتجنبي تماما أن تثيري مشاعر غيرته منكِ.

ads
ads