الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ابني يخاف من الأماكن المغلقة.. 3طرق لعلاج هذه المشكلة

الإثنين 31/مايو/2021 - 03:29 م
طفلى يخشى الأماكن
طفلى يخشى الأماكن المغلقة

الخوف من الأماكن المغلقة شائع بين الأطفال، وتحاول الكثير من الأمهات علاج هذه المشكلة ولكن قد يفشلن في ذلك بسبب عدم معرفتهم بكيفية علاج أو الخطوات الصحيحة.

ولكن بات الآن من السهل لكل أم التغلب على مشكلة الخوف من الأماكن المغلقة لدى الأطفال عبر اتباع بعض الخطوات التي ذكرها موقع keepyourchildsafe .

- عدم لوم الأطفال

وإذا كنتِ تعلمين أن الطفل يعاني بعض الخوف من الأماكن المغلقة، فلا تلوميه؛ فهذا سيؤدي زيادة خوفه واستخدمى أيضًا اللغة التي تساعده على إعادة تفسير هذه الأحاسيس، حيث كلمات مثل دافئ ومريح لوصف المساحات الضيقة، أو اطلبي من الأطفال تخيل الموقف مثل عناق الدب الكبير.

- استخدام العلاج بالتعرض

استخدمي العلاج بالتعرض لعلاج رهاب الأماكن المغلقة، كالتالى:

1. أثناء وقوفه، قومى بلف الطفل داخل بطانية كبيرة لتعويده على الإحساس بأنه محاط بها وتقيد حركته.
2. ستساعد جلسات العلاج بالتعرض التالية الأطفال على التعود على الإحساس بأنه محاصر، وابدئى بجعله يستلقى على الأريكة، ثم قومى بإزالة وسادة كبيرة من أريكة أخرى وضعيها فوقه، أخبريه أنك ستضغطى ببطء لأسفل، لكن إذا كان الأمر أكثر من اللازم، فيمكنه التوقف في أي وقت وسوف ترفعه مرة أخرى.

واضغطي لأسفل مع المزيد والمزيد من الضغط، واعملى في النهاية على الجلوس على الوسادة مع الاستلقاء تحتها، ثم اعملى لفترات أطول وأطول مثل هذا، واجعليها لعبة لمعرفة ما إذا كان بإمكانه تحطيم الرقم القياسي.

ومفتاح هذا التمرين هو التحكم، من خلال إبرام اتفاق للاستيقاظ فورًا عندما يطلب منك ذلك، فإنك تمنحى الطفل التحكم في الموقف، كلما اعتاد أكثر على هذا الإحساس في جلسات العلاج، كان من الأفضل له تحمل رهاب الأماكن المغلقة في تجارب العالم الحقيقي.

3. يمكن إجراء هذه التقنية أيضًا باستخدام صندوق، احصلى على صندوق كبير بما يكفي ليناسب طفل (جالسًا أو واقفًا) ثم اتبعى نفس الأسلوب، وأغلقى الغطاء عليه ووافقى على إخراجه عندما يتوقف الصراخ.

ads