السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«عايش في الخليج وعاوزني أصرف عليه».. شريهان تطلب الخلع أمام محكمة الأسرة

الإثنين 31/مايو/2021 - 02:11 م
 شريهان تطلب الخلع
شريهان تطلب الخلع أمام محكمة الأسرة

«شغال في الخليج، وعاوزني أصرف عليه عشان يوفر».. بتلك الكلمات وقفت "شريهان.ك" تطلب الخلع من زوجها كريم. س، مدعية أنه بخيل ولا ينفق عليها، كما طالبها بالإنفاق عليه.

وقالت شريهان في الدعوى رقم 818 لعام 2021، إن زوجها يعمل بإحدى شركات الأدوية بالخليج، وأحواله يسيرة ولكن رغم تلك الأموال رفض الإنفاق عليها، حتى إنه بدأ يحاسبها على طعامها وشرابها، «فجأة أصبح شخصا بخيلا جدا، رفض يصرف فلوس على بيته، بيطالبني أقتصد من الفلوس اللي مبيبعتهاش».

وتابعت: «حاولت كتير أتفادى الخلافات بينا، وبدأت أصرف على نفسي، بس لقيته بيقولي أصرف عليه هو كمان»، مشيرة إلى أنها رفضت طلبه ورفضت الإنفاق عليه، فواجهته بأنه الرجل ومن المفترض أن ينفق عليها هو، وطلبت الطلاق ليرفض بدوره طلاقها، فقررت اللجوء لمحكمة الأسرة وطلب الخلع.
ونصت المادة 69 على:

1- للزوجين أن يتراضيا فيما بينهما على الخلع، فإن لم يتراضيا عليه وأقامت الزوجة دعواها بطلبه وافتدت نفسها وخالعت أمام القاضي زوجها بالتنازل عن جميع حقوقها المالية الشرعية، وردت إليه الصداق الذى أعطاه لها، حكمت المحكمة بالتفريق بينهما.

2- لا تحكم المحكمة بالتفريق للخلع إلا بعد محاولة الصلح بين الزوجين، وندبها حكمين لمواصلة مساعى الصلح بينهما، خلال مدة لا تجاوز ثلاثة أشهر، وعلى الوجه المبين فى المادة «٨٢» والمادة «٨٣» من هذا القانون، وكذا بعد أن تُقرر الزوجة صراحة أنها تُبغض الحياة مع زوجها، وأنه لا سبيل لاستمرار الحياة الزوجية بينهما، وتخشى ألا تقيم حدود الله بسبب هذا البغض.

3- لا يصح أن يكون مقابل الخلع إسقاط حضانة الصغار، أو نفقتهم، أو أى حق من حقوقهم.

4- يقع الخلعُ فى جميع الأحوال فسخًا.

5- يكون الحكمُ  بالخلع فى جميع الأحوال غير قابل للطعن عليه بأى طريق من طرق الطعن.

ads
ads