الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«وما خفي كان أعظم».. تعرفي على عواقب دوالي الساقين الخطيرة

الإثنين 31/مايو/2021 - 05:46 ص
هير نيوز

يعاني حوالي 25٪ من النساء و15٪ من الرجال من دوالي الأوردة، وكثير من السيدات لا تدركن أن في بعض الحالات يمكن أن تكون الدوالي في الواقع علامة على مشاكل صحية أكبر، لأنها قد تؤدي إلى تقرحات الساق الوريدية وتجلط الأوردة العميقة، مما يؤثر على الدورة الدموية وصحة الجلد.

عواقب دوالي الساقين الخطيرة
وتظهر الدوالي عندما تتلف أو تضعف الصمامات والجدران الوريدية، ويحدث هذا عادة في المناطق المعرضة لضغط أكبر، والذي يحدث بشكل شائع في الساقين.

وعلى الرغم من أن أي وريد سطحي قد يصاب بالدوالي حتى أن الأبحاث قد أشارت إلى أن الوقوف لفترات طويلة قد يساهم في حدوث هذه الحالة، وكذلك انهيار الجلد.

هذا هو السبب في ارتفاع معدلات الإصابة ببعض المهن التي تتطلب الوقوف لفترات طويلة مثل الممرضات ومصففي الشعر أو الجلوس مثل سائقي المسافات الطويلة. كلاهما مرتبط بتجمع الدم في أسفل الساق. تعتبر الدوالي أيضًا شائعة جدًا بعد الحمل وتزداد مع تقدمنا في العمر.

وبصرف النظر عن المظهر المزعج، يمكن أن تسبب الدوالي لدى بعض الأشخاص الشعور بعدم الراحة والحركة والثقل في أسفل الساق عادة حول الكاحل والقدمين، وقد تتشنج في الليل. في مثل هذه الحالات، قد تشير الدوالي إلى مشكلة صحية أعمق.

وفقا لموقع هيلث، الدوالي ليست مجرد حالة قائمة بذاتها. في الواقع، إنها إحدى المراحل المبكرة من القصور الوريدي المزمن (CVI)، وهي حالة تؤثر على الدورة الدموية الوريدية في الجزء السفلي من الساق.

المرحلة الأخيرة من التهاب الكبد الوبائي هي تقرحات الساق الوريدية، وهي عبارة عن جروح مفتوحة تظهر عادة حول الكاحل. ليست كل الدوالي تسوء، ولكن حوالي 10٪ من المصابين بالدوالي يصابون بالأكزيما و3٪ منهم يصابون بالقرح الوريدية.

الأشخاص الذين يعانون من الدوالي أكثر عرضة للإصابة بتجلط الأوردة العميقة (DVT) بحوالي خمس مرات أكثر من أولئك الذين لا يعانون من الدوالي. يحدث تجلط الأوردة العميقة عندما تتشكل جلطة دموية في وريد عميق عادة في أسفل الساق أو الفخذ أو الحوض. يمكن أن يسبب تجلط الأوردة العميقة مرضًا خطيرًا وعجزًا وفي بعض الحالات الوفاة.

التشخيص
ولكن في حين أن الدوالي شائعة، قد يكون من الصعب على أي شخص ليس لديه تدريب سريري معرفة ما إذا كان هناك خطر حقيقي من دوالي الأوردة. هذا لأن الشكل الذي تبدو عليه الأوردة لا يمثل بالضرورة المدى الحقيقي للمشكلة. على سبيل المثال، حتى منطقة صغيرة من "الأوردة الشبيهة بالعنكبوت" يمكن أن تشير إلى مشكلة أكبر مما كان متوقعًا. لا يمكننا أيضًا الكشف فقط من خلال النظر إلى الدوالي حيث تكمن المشكلة وما إذا كانت الجلطة تتشكل.

ومع ذلك، فإن نزيف الدوالي، وتغيرات جلد أسفل الساق (مثل الإكزيما)، والتورم أو الحكة أو الألم المستمر، وظهور الأوردة الصلبة أو قرحة أسفل الساق يعني عادة أن الإحالة إلى أخصائي لتحديد خيارات العلاج وما إذا كان هناك المزيد من الاختبارات مطلوبين.

اقرأ أيضًا.. 

العلاج
تبدأ هذه عادةً بفحص مزدوج، وهو فحص بالموجات فوق الصوتية غير جراحي والذي سيحدد ما إذا كانت هناك جلطات أو مشاكل وأين توجد. إذا كانت هناك مشكلة، فغالبًا ما يتم علاج الدوالي عن طريق الاستئصال بالترددات الراديوية (حيث يتم تسخين جدران الدوالي باستخدام طاقة الترددات الراديوية)، أو العلاج بالليزر (حيث يتم تسخين الأوردة غير الطبيعية باستخدام الليزر) أو التصلب علاج آخر (حيث يتم حقن الدواء في الوريد مما يؤدي إلى تقلصه) أو قد يتبع ذلك الجراحة.

اقرأ أيضا.. 

التغييرات في نمط الحياة:

- ارتداء الجوارب الضاغطة
-تناول الطعام الصحي
-فقدان الوزن الزائد
-ممارسة الرياضة
-تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة دون حركة
التغييرات في نمط الحياة لضمان عدم تقدم الدوالي لتصبح مشكلة أكثر خطورة.

ads