الإثنين 06 فبراير 2023 الموافق 15 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

أبرزها مكافحة السرطان.. اعرفي 6 فوائد صحية مذهلة للسردين

الثلاثاء 01/يونيو/2021 - 04:27 م
أبرزها مكافحة السرطان..
أبرزها مكافحة السرطان.. اعرفي 6 فوائد صحية مذهلة للسردين

لا تعرف الكثير من السيدات الفوائد الصحية للسردين، بل ويعزفن عن تناوله بحجة أنه من فصيلة الفسيخ لكن على عكس الشائع يُعد السردين من أنواع الأسماك الشهية للغاية والمليئة بالكثير من الفوائد الصحية للجسم.

وأشاد نابليون بونابرت بالسردين حتى أصبح طعامًا شهيًا معروفًا في العالم ومنذ ذلك الوقت، تم تعليب السردين وشحنه إلى جميع الوجهات.

والسردين سمكة صغيرة ولكنها مغذية للغاية وأصل كلمة السردين مستعار من جزيرة في إيطاليا تُسمى سردينيا.

وترصد «هير نيوز» الفوائد الصحية المذهلة للسردين:

1- غني بفيتامين ب 12 والتريبتوفان
مصدر لفيتامين ب 12 والتربتوفان والسردين غني أيضًا بالسيلينيوم، وهو عنصر نادر مفيد في الجسم. يستخدم السيلينيوم في محاربة تكوين الجذور الحرة في الجسم.

2- غني بفيتامين د لصحة العظام
الكالسيوم وفيتامين د الموجودان في السردين كافيان لحماية الجسم من هشاشة العظام والتهاب المفاصل في الأطراف وأيضا يحتوي على الفوسفور الذي يقوي العظام. ويحتوي على دهون أوميغا 3 التي توفر دعمًا لغضروف المفصل عن طريق زيادة مستويات الكولاجين وهو أمر مفيد لأنسجة العظام التي تعمل بشكل جيد.

3- مصدر للأحماض الدهنية أوميجا 3
تحتوي السردين على أحماض أوميجا 3 الدهنية وهي دهون أحادية غير مشبعة تعمل كمضادات للأكسدة وبالتالي تمنع الجذور من التسبب في السرطان في الجسم وهي تشكل ما يسمى بالبروتين الدهني عالي الكثافة والتي تحارب أيضًا الدهون السيئة التي تتشكل في الجسم التي تسد الشرايين وتسبب مضاعفات في القلب.

4- مصادر البروتين والكالسيوم والفوسفور
يحتوي السردين على كميات من البروتين والكالسيوم والفوسفور والبروتينات مفيدة في إصلاح أنسجة الجسم بينما الكالسيوم والفوسفور مفيدان في تكوين عظام وأسنان ولثة قوية.

5-خفض الكولسترول
السردين غذاء صحي لصحة القلب والأوعية الدموية، حيث وجد أنها تحتوي على دهون أوميجا 3 المهمة في مكافحة ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

وإن EPA وDHA الموجودان في أحماض أوميجا 3 الدهنية يخفضان مستويات الكوليسترول وعلاوة على ذلك، فإنهم يخفضون مستوى الهوموستيسين وهو مركب مسؤول عن تلف جدار الشرايين وبالتالي زيادة خطر الإصابة بأمراض مثل تصلب الشرايين.

6-محاربة السرطان
يساعد السردين في مكافحة الخلايا السرطانية من خلال فيتامين د الذي يفحص الأنشطة الخلوية التي قد تخرج عن نطاق السيطرة أحيانًا وتشكل خلايا سرطانية.

والسردين مفيد في مكافحة حالات مثل سرطان البروستاتا والقولون وسرطانات الدم مثل اللوكيميا والورم النخاعي المتعدد وسرطان الكلى.

الكلمات المفتاحية