الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل تناول الأرز الأبيض صحي؟

الثلاثاء 01/يونيو/2021 - 11:17 ص
هل تناول الأرز الأبيض
هل تناول الأرز الأبيض صحي

يعد الأرز من الأطعمة الأساسية عند المصريين كما يجري استهلاكه على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم ولكن مع زيادة الوعي الصحي، يُعتقد أن تناول الأرز الأبيض قد يؤدي إلى زيادة مستويات LDL الكوليسترول السيئ، مما يؤثر في صحة القلب والأوعية الدموية على المدى الطويل.
هل الأرز الأبيض صحي؟
يمر الأرز الأبيض بعدة خطوات من المعالجة حيث يتم فقد الهيكل أو الطبقة الخارجية الصلبة وهي ما تسمى بالنخالة. وفي الواقع، تحتوي الطبقة الخارجية الصلبة على تركيبة غنية بالمغذيات مع وفرة من الفيتامينات والمعادن، ولكن في هذه العملية يتم فقدان معظم العناصر الغذائية الأساسية وهذا هو سبب افتقار الأرز الأبيض إلى التغذية وتظهر الدراسات أيضًا أن الأرز الأبيض ليس سوى كربوهيدرات فارغة.

ووفقا لدراسة نشرت في مجلة أكاديمية التغذية وعلم التغذية، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من نسب عالية من السعرات الحرارية بسبب تناول الكربوهيدرات لديهم مستويات أقل من الكوليسترول المفيد.
ولكن أحد الأشياء الجيدة في الأرز الأبيض هو أنه خالٍ من الكوليسترول وسهل الهضم، وإذا استهلك بكميات معتدلة، فهو ليس ضارًا على الإطلاق.

والأرز الأبيض يمكن أن يؤدي إلى إصابتك بالسمنة وبالتالي زيادة خطر الاصابة بارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم لكن النظام الغذائي الغني بالحبوب الكاملة يمكن أن يقلل بشكل كبير من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم ويحسن صحة القلب بشكل طبيعي ولذا، من الأفضل البحث عن أنواع أخرى من الأرز، والتي تمر بمعالجة أقل وتحتوي على المعادن الطبيعية والفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة مثل الأرز البني.

والأرز البني غني بالألياف، التي تساعد في تقليل فرصة الإصابة بالعديد من الأمراض مثل أمراض الجهاز الهضمي وأمراض القلب، حيث يحتوي فنجان من الأرز البني على 3 جرام من الألياف التي تعمل على الحفاظ على مستويات الكولسترول الطبيعية في الدم.

ads