الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيب يحذر من أدوية الحيوانات: تصل للإنسان ويجب تفعيل الرقابة على المزارع

الخميس 03/يونيو/2021 - 11:07 ص
الدكتور أحمد داود
الدكتور أحمد داود أستاذ مساعد قسم الصحة

قال الدكتور أحمد داود أستاذ مساعد قسم الصحة والرعاية والأمراض المشتركة، إن المضادات الحيوية تنتقل للإنسان من خلال الحيوان ولكن تختلف من حيوان إلى آخر ومن وسيلة إلى أخرى.
وأضاف (داود) أن الحيوان عندما يتلقى مضادا حيويا قبل ذبحه، من الوارد جدًا أن يكون هناك بقايا للمضادات الحيوية داخل اللحوم عندما يتناولها الإنسان ولكنها ستصل للإنسان بنسبة قليلة، وتستطيع البكتريا الموجودة داخل الجسم أن تحصن نفسها منها ولا تؤثر فيها، وكذا لا تؤثر في الإنسان.
وأوضح داود خلال استضافته في برنامج الحكيم في بيتك المذاع على فضائية سي بي سي: أما بالنسبة للألبان فهي خالية تماما من المضادات الحيوية، لأن وجود المضاد الحيوي داخل اللبن يمنع تصنيعه وتحويله إلى زبادي أو إلى جبن أو أي مشتقات أخرى، لافتا إلى أن البيض من الأشياء التي تحمل وتحتفظ بالمضادات الحيوية.
وأشار إلى أنه يجب أن يكون هناك رقابة كاملة من الجميع خاصة من المواطن الذي يربي الدواجن أو الأبقار والماعز، بعدم تطعيم الحيوانات بمضادات حيوية أو أي أدوية قد تضر بصحة الإنسان بعد ذلك عند تناولها.
وتابع أن هناك دورا كبيرا على الطبيب البيطري في عدم استخدام أدوية مضرة أو توجيه وارشاد المواطنين بحقن حيواناتهم بأدوية مضرى، لافتا إلى ضرورة تفعيل الرقابة من قبل الدولة على كافة المزارع والمحلات التجارية التي تبيع اللحوم بجميع أنواعها.
واختتم أستاذ مساعد قسم الصحة والرعاية والأمراض المشتركة بقوله: يجب قبل ذبح أي من الحيوانات مراعاة أن تكون هناك مدة كافية لا يتم إعطاء الحيوان فيها أي نوع من أنواع الأدوية حتى تخرج الأدوية من الجسم قبل ذبحها بشكل طبيعي.

ads