الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل الصابون السائل أفضل أم العادي؟.. وهذه المواد تجنبيها تمامًا

الخميس 03/يونيو/2021 - 04:09 م
هل الصابون السائل
هل الصابون السائل أفضل أم العادي

جائحة كورونا جعلت الكثير منا أكثر وعيًا بغسل أيدينا باستمرار إلى جانب ارتداء أقنعة الوجه والحرص على التباعد الاجتماعي كأحد ركائز مكافحة انتشار فيروس كورونا.

ولكن عندما يتعلق الأمر بصحة الجلد وقتل الجراثيم هل يجب أن تستخدمي قطعة صابون أم صابون سائل؟

وفيما يلي مزايا كل منها وتركيبة الصابون التي يجب تجنبها:

1- أي صابون يزيل المزيد من الأوساخ والجراثيم
عندما يتعلق الأمر بتنظيف بشرتك، تقول راشيل بيرنز، طبيبة الأمراض الجلدية في إيدينا، مينيسوتا، ومستشارة شركة Sond Skin، "سواء كان الصابون يأتي في شكل قالب أو سائل، فإن كلاهما فعال بنفس القدر في الحد من مسببات الأمراض وإزالة الأوساخ".

2-الصابون السائل هو الأفضل للترطيب
إذا كنتِ تبحثين عن منع يديك من الجفاف والتشقق، فقد يكون لديكِ حظ أفضل مع تركيبة سائلة وتقول الدكتور بيرنز: "غالبًا ما تحتوي قطع الصابون على درجة حموضة عالية، مما قد يتسبب في جفاف بشرتك وتجفيفها بسهولة أكبر".

ومع ذلك فإن العديد من قطع الصابون هذه الأيام مليئة بالزيوت والمواد التي ترطب الجلد، كما يقول ريان سميث، الكيميائي العضوي وعالم الحشرات في بيفيرتون، أوريغون.

3-استخدم الصابون السائل للحد من الجراثيم
تعتبر قطع الصابون والصابون السائل منظفات فعالة بنفس القدر. لكن عبواتها قد تحدث فرقًا في كيفية تنظيفها.
توضع قطع الصابون عمومًا في منطقة رطبة على حافة حوض مبلل أو في صحن صابون، مما يزيد من احتمالية نمو الجراثيم فيها. يقول سميث: "تحتوي قطع الصابون على الجراثيم".

لا يزال من غير الواضح بنسبة 100٪ ما إذا كانت هذه الجراثيم تنتقل إلى بشرتك عند الاستحمام ولا يوجد الكثير من الأبحاث حول هذا الموضوع، على الرغم من أن دراسة مبكرة وجدت أن قوالب الصابون المغطاة بالبكتيريا لا تنقل البكتيريا أثناء الغسيل. لكن سميث يقول إن الجراثيم يمكن أن تنتقل إليك عند استخدام الصابون.

اقرأ أيضًا.. 

4-استخدم قطعة صابون إذا كنت تُعاني من الحساسية
يعمل الأشخاص الذين يعانون من الحساسية أو البشرة الحساسة بشكل أفضل مع الصابون الذي يحتوي على مكونات طبيعية أكثر. يجب عليهم أيضًا تجنب العطور والألوان. عادة ما يكون من الأسهل العثور عليه في تركيبات الصابون ويقول سميث: "تحتوي قطع الصابون على مواد كيميائية أقل مما يعني فرصة أقل لحدوث رد فعل على بشرتك".

5-استخدم الصابون السائل إذا كنت تشارك الحمام مع شخص مريض
إذا كنت تشارك الحمام مع الآخرين، فإن الصابون السائل يجعله خيارًا أكثر ودية. يقول الدكتور بيرنز: "تحتوي قطع الصابون على احتمال أكبر لتراكم البكتيريا والتلوث عند مقارنتها بالصابون السائل، خاصة إذا كنت تعيش مع أشخاص آخرين". "إذا كان أحد أفراد الأسرة مريضًا، فيمكنكِ التقاط الجراثيم بسهولة إذا كنتما تتشاركان في نفس لوح الصابون."

وفقط تأكد من تنظيف وتعقيم الجزء الخارجي من الزجاجة بانتظام. إنه أحد الأشياء الصغيرة التي ينسى الناس تنظيفها ولكن يجب عليهم ذلك.

تجنب الصابون الرغوي
من المؤكد أن الصابون الرغوي ممتع، لكن يقول سميث: "يجب أن تتجنب الصابون الرغوي، لأنه لأنه يجعل تنظيف يديك بشكل صحيح أمرًا صعبًا".

تشمل المكونات التي يجب البحث عنها هي الجلسرين، وهو منظف يحافظ على الرطوبة في الجلد والزيوت الأساسية، مثل زيت الليمون والخزامى والورد وزيت خشب الأرز. ستضيف بعض أنواع الصابون أيضًا زيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو أو زبدة الشيا أو زبدة جوز الهند لتنعيم البشرة.

احذري من المكونات مثل التريكلوسان الذي حظرته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في عام 2018 ولكنه لا يزال موجودًا في بعض المنتجات والبارابين وهي مواد حافظة تطيل العمر الافتراضي لمستحضرات التجميل.

ويجب على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية أيضًا قراءة الملصقات للبحث عن كلمات مثل "عطر"، والتي يمكن أن تؤدي إلى الحساسية.

ads
ads