السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

اعرفي الأكل الصحي لمرضى السكري من النوع 2

الجمعة 04/يونيو/2021 - 03:25 م
اعرفي الأكل الصحي
اعرفي الأكل الصحي لمرضى السكري من النوع 2

يُعاني الملايين من مرض السكري من النوع الثاني وغالبًا ما يُصيب هذا المرض المزمن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 45 عامًا لكن هذا لا يعني أن الأشخاص الأصغر سنًا أو حتى الأطفال لا يمكن أن يصابوا به وهو أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

وعندما تكون مصابًا بداء السكري من النوع 2، لا تستجيب خلايا جسمك للأنسولين بشكل طبيعي ونتيجة لذلك، لا يمكن أن يدخل الجلوكوز (السكر) من طعامك إلى خلاياك، ويتراكم السكر في الدم بدلًا من ذلك، مما يؤدي الى زيادة مستويات السكر في الدم.

كيف يؤثر مرض السكري من النوع 2 على التغذية؟
قال شانون لينينغر، اختصاصي رعاية مرضى السكري والتعليم في لاس فيجاس: "يؤثر مرض السكري من النوع الثاني بشكل أساسي على الطريقة التي يعالج بها الجسم الكربوهيدرات".

اقرأ أيضًا.. 

مهم للحوامل.. اعرفي الفوائد الصحية للذرة

وفي حالة البنكرياس الصحي، تسير العملية على النحو التالي: تأكل الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، والتي تتحلل إلى سكر في الجسم، ثم يدخل السكر إلى مجرى الدم، ويستجيب الجسم بإفراز الأنسولين. يساعد الأنسولين في نقل السكر من مجرى الدم إلى خلايا الجسم لاستخدامه كوقود.

يشرح "لينينغر"، قائلًا: "لا ينتج الجسم ما يكفي من الأنسولين في شخص مصاب بداء السكري - لذلك يبقى السكر في مجرى الدم". "هذه مشكلة لأن وجود الكثير من السكر في مجرى الدم يضر الجسم بشدة."

كيف يؤثر مرض السكري من النوع 2 على الصحة العامة؟
تعرضك الإصابة بمرض السكري من النوع 2 لخطر الإصابة بالعديد من الحالات الأخرى، بما في ذلك أمراض القلب وأمراض الكلى والاعتلال العصبي وفقدان البصر. يمكن أن يؤدي ضعف التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم أيضًا إلى إتلاف القلب والعينين والأعصاب والأعضاء، بما في ذلك الأعضاء التناسلية.

تحدث كل هذه الحالات ذات الصلة بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، مع مرور الوقت، مما يؤدي إلى إتلاف أجزاء من الجسم، مثل الأوعية الدموية والأعصاب.

بالإضافة إلى الأدوية، فإن أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها للتحكم في مستويات السكر في الدم هو اتباع نظام غذائي صحي.

ماذا يمكنني أن آكل مع مرض السكري من النوع 2؟
عندما يتعلق الأمر بتناول الطعام مع مرض السكري من النوع 2، فإن الهدف الرئيسي هو الحفاظ على توازن السكر في الدم بشكل جيد.

-تناول الخضار مع كل وجبة ؛ وخاصة الخضروات غير النشوية مثل الفاصوليا الخضراء تحتوي على كربوهيدرات أقل من البطاطس والجزر والذرة وبالتالي لن ترفع نسبة السكر في الدم بنفس القدر.
 
-اشرب الكثير من الماء، حيث يمكن أن يؤدي الجفاف إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، وتناول الأطعمة الغنية بدهون أوميجا 3، مثل السلمون والسردين، لتعزيز صحة قلبك.

-راقب تناول الكربوهيدرات، لأن لها أكبر وأسرع تأثير على نسبة السكر في الدم. يعتمد عدد الكربوهيدرات التي تتناولها في كل وجبة على عوامل مثل مستوى السكر في الدم ومستوى النشاط والأدوية والعمر والحجم. أيضا اختر الكربوهيدرات المعقدة بدلًا من الكربوهيدرات المكررة مثل الأرز الأبيض والمعكرونة المصنوعة من الدقيق الأبيض والخبز الأبيض.

-الحفاظ على وزن صحي، حيث تزيد زيادة الوزن أو السمنة من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

-يجب أن يكون هذا الطبق صديقًا لمرضى السكري في وقت الطعام:

نصف طبق من الخضروات غير النشوية، مثل البروكلي، القرنبيط، والخضروات الورقية

ربع طبق من البروتين الخالي من الدهون، مثل السلمون أو التوفو أو صدور الدجاج

ربع طبق من الحبوب الكاملة أو الخضار النشوية، مثل الأرز البني أو الكينوا أو المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة أو البطاطا الحلوة

1-2 ملاعق صغيرة من الزيت الصحي للقلب (مثل زيت الزيتون)، ربع أفوكادو، ملعقتان كبيرتان من المكسرات، أو نصف كوب بذور

ads
ads