الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

من خلال العينين.. 5 علامات تكشف إصابتك بمرض الزهايمر

الجمعة 04/يونيو/2021 - 10:43 م
هير نيوز

عيناك ليست مجرد نوافذ على روحك؛ يمكنهم أيضًا مساعدة الأطباء على رؤية تغييرات معينة في رأسك تتعلق بهذا المرض المدمر.

هل يمكن أن توفر زيارة طبيب العيون وسيلة لتشخيص مرض الزهايمر؟، يقترح بحث جديد أن الأوعية الدموية الصغيرة في مؤخرة العين قد تكشف عن تطور المرض في دماغك، ويمكن لفحص العين الشائع اكتشاف هذه التغييرات قبل حدوث ضرر كبير.

دراسات تؤكد اكتشاف مرض الزهايمر من خلال العينين
تشير الدراسات إلى أن نوعًا من التصوير يُعرف باسم تصوير الأوعية بالتصوير المقطعي البصري (OCTA) يمكن أن يساعد الأطباء على اكتشاف علامات مرض الزهايمر في الأوردة الصغيرة في مؤخرة العين. على الرغم من أن أطباء الأعصاب يمكنهم استخدام فحوصات الدماغ لاكتشاف الأضرار التي لحقت بمرض الزهايمر.

واستخدم الباحثون دراسة شبكية العين لمرضى الزهايمر ثم قارنوها مع تلك الخاصة بالأشخاص الذين يعانون من ضعف إدراكي خفيف، وكذلك الأشخاص الأصحاء. النظرية هي أن الأوعية الدموية في الجزء الخلفي من العين قد تعكس التغييرات التي تحدث داخل الدماغ. وجد الباحثون أن أعضاء مجموعة مرض الزهايمر كانوا يفقدون الأوعية الدموية الشبكية الصغيرة في الجزء الخلفي من العين. وجدوا أيضًا أن طبقة معينة من شبكية العين كانت أرق.

بينما لا يزال الباحثون يبحثون عن طرق فعالة لإدارة مرض الزهايمر، فإن الأدوات الموجودة الآن تعمل بشكل أفضل عندما يكون المرض في مراحله المبكرة.

علامات مبكرة لمرض الزهايمر

1-القلق بشأن ذاكرتك
تعتبر مشاكل الذاكرة من بين أكثر أعراض مرض الزهايمر شهرة. وجد باحثو هارفارد أن الأشخاص المهتمين بذاكرتهم وتفكيرهم هم، في الواقع، أكثر عرضة لعلامات الزهايمر في دماغهم ويصابون بأعراض الخرف لاحقًا.

2-تذكر متقطع للأحداث الهامة الأخيرة
يعد نسيان محادثة رئيسية مع أحد أفراد الأسرة أمرًا مثيرًا للقلق. إذا كنت تتذكر أنك نسيت شيئًا ما، مثل المفاتيح الخاصة بك، فهذا يعني أن عقلك لا يزال يحاول الوصول إلى تلك المعلومات. عدم القدرة على تذكر اسم ممثل في فيلم - ولكن تذكره لاحقًا في تلك الليلة أو في اليوم التالي،ربما لا يكون علامة على مرض الزهايمر.

3-مشكلة في إدارة الشؤون المالية
وفقًا للمعهد الوطني للشيخوخة، فإن عدم القدرة على تتبع دفع الفواتير، أو مواجهة صعوبة في تحويل الأموال بين الحسابات، أو مواجهة مشاكل في الحفاظ على رصيد كافٍ لتغطية المدفوعات، يمكن أن تكون جميعها علامات حمراء مبكرة أو أعراض مرض الزهايمر.

4-الضياع أثناء القيادة
ربطت إحدى الدراسات المنشورة في مجلة Frontiers in Medicine بين GLB وضعف الذاكرة العاملة لدى المرضى المصابين بمرض الزهايمر الخفيف، بينما وجدت دراسة أخرى نُشرت في مجلة Journal of Alzheimer’s Disease أن صعوبة استخدام الخريطة كانت أيضًا مؤشرًا مبكرًا على مرض الزهايمر.

5-تخطي الأحداث الاجتماعية
المرضى الذين ظهرت عليهم علامات مبكرة من مرض الزهايمر، لا يحبون الخروج لتناول الغداء مع أصدقائهم بالقدر الذي اعتادوا عليه لأنهم يشعرون أنهم لا يلتقطون النكات أو يتابعون المحادثة.

ads