الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

اعرفي أسباب ألم أسفل الظهر

السبت 05/يونيو/2021 - 12:19 م
اعرفي أسباب ألم أسفل
اعرفي أسباب ألم أسفل الظهر

يصيب ألم أسفل الظهر كلا الجنسين بالتساوي، ولكن هناك أسباب تؤثر في النساء على وجه التحديد بسبب التغيرات الهرمونية، وتتراوح من الحمل إلى بطانة الرحم.

ألم أسفل الظهر عند النساء

ألم أسفل الظهر عند النساء يحدث لأن هناك العديد من الهياكل داخل وحول أسفل ظهرك، بما في ذلك العضلات والأنسجة الضامة الرخوة والأربطة والأوعية الدموية والأعصاب والمفاصل والأقراص والعظام، والتي يمكن أن تسبب الألم أو تفاقمه. في النساء، الأعضاء التناسلية مدرجة أيضًا في القائمة.
يمكن أن يكون ألم أسفل الظهر عند النساء ناتج عن الإجهاد المفرط، أو السقوط، أو الوزن الزائد، أو الرفع غير المناسب، أو الإجهاد النفسي.

أسباب ألم أسفل الظهر عند النساء

1-الحمل
أثناء الحمل هناك زيادة في الوزن، يجب أن تتكيف العضلات والأربطة مع الوزن الزائد اعتمادًا على كيفية جلوس الطفل، مما يسبب ألم أسفل الظهر عند النساء.
أيضا التغيرات الهرمونية والميكانيكية أثناء الحمل والولادة يمكن أن تؤدي أيضًا إلى اختلال وظيفي في المفصل العجزي الحرقفي. يربط المفصل العجزي الحرقفي الحوض بالعمود الفقري السفلي وهذا أحد الأسباب الشائعة ألم أسفل الظهر عند النساء الحوامل.

2-سن اليأس
أثناء انقطاع الطمث، هناك انخفاض كبير في هرمون الاستروجين الجنسي الأنثوي، وهذا يؤثر على كل شيء من شعرك وبشرتك إلى مزاجك وعظامك وقلبك.
التغيرات الهرمونية بعد انقطاع الطمث تعرض النساء لضعف العظام، وتسبب هشاشة العظام، وهذا يمكن أن يؤدي إلى المزيد من كسور العمود الفقري، والتي يمكن أن تسبب ألم أسفل الظهر عند النساء.


3-الدورة الشهرية
ألم أسفل الظهر عند النساء شائعة قبل الدورة الشهرية، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تؤدي إلى الحيض. بالإضافة إلى ألم أسفل الظهر، يمكن أن تسبب الدورة الشهرية أيضًا الانتفاخ والصداع والتقلبات المزاجية.

4-بطانة الرحم المهاجرة
يحدث الانتباذ البطاني الرحمي عندما ينمو نسيج مشابه لبطانة الرحم خارج الرحم، وهذا يسبب نزيفًا وتورمًا والتهابًا في تجويف الحوض أثناء الدورة الشهرية.

يسبب الانتباذ البطاني الرحمي ألم أسفل الظهر عند النساء وتقلصات مؤلمة أثناء الدورة الشهرية، وألم أثناء الجماع أو بعده، وأحيانًا ألم أثناء التبول.

5-عسر الطمث
عسر الطمث هو الاسم الطبي للفترات المؤلمة. تشعر معظم النساء ببعض الانزعاج أثناء فترة الحيض، ولكن بالنسبة للآخرين، يمكن أن يكون الألم أكثر حدة ويؤثر على أسفل الظهر.
يحدث عسر الطمث عندما يتقلص الرحم لمساعدة بطانة الرحم على مغادرة جسمك. قد يكون مرتبطًا أيضًا بمشاكل صحية أخرى مثل بطانة الرحم المهاجرة.
أيضًا النساء المصابات بالأورام الليفية الرحمية، قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بألم أسفل الظهر والتشنجات أثناء الدورة الشهرية.

6-صحة القلب
هناك أوقات قد تكون فيها آلام الظهر علامة على نوبة قلبية لدى النساء. يزداد خطر الإصابة بنوبة قلبية إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو ارتفاع الكوليسترول أو السمنة.
وقد تشمل العلامات الأخرى للنوبة القلبية عند النساء التعب أو ألم الصدر أو الضغط أو الغثيان أو خفة الرأس.

ads
ads