الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إزاي نكافئ أولادنا وهم في سن المراهقة من غير ما نضرهم؟ (فيديو)

الإثنين 07/يونيو/2021 - 11:00 ص
أولادنا وهم في سن
أولادنا وهم في سن المراهقة من غير ما نضرهم

قالت نانسي توفيق استشاري علاقات أسرية وتربية إيجابية، إن نظام مكافأة الأبناء من قبل الأمهات أو الآباء يجب أن يتم وفق معايير وأسس سليمة تنفع الطفل أو المراهق ولاتضرره، لأنه هناك مكافئات تضر ولا تنفع.

سن المراهقة
وأشارت إلى أن المكافأة يجب أن يحصل عليها الابن في سن المراهقة هي المكافأة على السلوك الجيد، على الأخلاق الرفيعة، أو الاتفاق على النجاح سويا بأن تتفق الأم مع بنتها على سبيل المثال تقول لها " لو نجحتي السنة دي وجيبتي مجموع كذا أنا هجيبلك هدية".

رغبة الابن
وتابعت: أهم شيء يجب أن انتبه له قبل شراء الهدية أو المكافأة هو التأكد أن الابن يرغب في شراء هذه الحاجه، وأجمل هدية تحفز الابن هي أن أعمل أه يكون بتدير المال لشرائها فبالتأكيد مثل هذه الهدية ستسعده كثيرا وتجعله عازم على فعل أي تكليف منه وتجعله يجتهد في الدراسة، معقبه: "المهم اكون عارفه أن الحاجه دي مهمة بالنسباله".

وأضافت استشاري العلاقات الأسرية والتربية الإيجابية خلال استضافتها في برنامج ماما دوت كوم المذاع على فضائية سي بي سي، مع أهم الصفات التي يجب أن تتسم بها أي اسرة هو أسلوب المصارحة، مشيرة إلى أنه كلما ساد الصدق والمصارحة بين أفراد الأسرة كلما ارتفع معدل التفاهم والنجاح والمثالية بالنسبة لحياة الجميع داخل الأسرة.
وأشارت نانسي توفيق ويجب على الأم أن تكون متوازنة في المكافآت ومتوازنة في العقاب، حتى لا تفقد هيبتها وأهميتها عند الطفل أو الابن، مشيرة إلى أنه إذا علم الابن أنه سينال عقاب على كل خطئ فلن يشعر بالخوف بعد ذلك وسيعتبر ذلك عادة لا تستحق الكف عن الأخطاء وعدم فعلها لأنه علم جيدا ما سيحدث عند ارتكابه لها.

ads