الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الرجالة في خطر.. دراسة: «60 % عاجزون جنسيًا».. وطبيب يكشف الأسباب

الثلاثاء 08/يونيو/2021 - 05:11 م
الرجالة في خطر..
الرجالة في خطر.. دراسة: «60%عاجزون جنسيًا».. وطبيب يكشف الأس

كشفت دراسة حديثة، أن الرجال في عدد من البلدان مهددون بانعدام قدرتهم على الخصوبة، بسبب الانخفاض المستمر في عدد الحيوانات المنوية لدى سكان هذه البلدان، وسط مخاوف من أن يهدد مستقبل الجنس البشري، إذا استمر التراجع على هذا النحو الذي وصل إلى ما يقارب 60 % منذ عام 1973.

أزمة وجودية
أكد الدكتور علي خفاجي، أخصائي الحقن المجهري وعلاج العقم، أن نقص الحيوانات المنوية لدى الرجال وتراجع معدلات الخصوبة يسبب أزمة وجودية، أن من شأنه حرمان كثير من الأسر من السعادة بوجود طفل، وكذلك تراجع عدد سكان الأرض ونقص الكوادر البشرية، فضلًا عما يترتب على عدم الإنجاب من آثار وتداعيات نفسية.

أرقام مفزعة
وأضاف د. خفاجى لـ«هير نيوز»، أنه اطلع على تفاصيل الدراسة، التي إن صحت الأرقام الواردة فيها فإنها تشير إلى تفاصيل خطيرة، تستحق دراسة أسبابها والعمل فورًا على تلافيها، موضحًا عدد الحيوانات المنوية يتراوح بين 15 و250 مليون حيوان في الملليمتر المكعب من السائل المنوي لدى الرجل، وأن متوسط القذف في مرة الجماع الواحدة يتراوح ما بين 2 و5 ميليمترات من السائل المنوي في كل مرة، لكن ارتفاع عدد الحيوانات لدى الرجل لا يعني أنه أكثر خصوبة بالضرورة، فأحيانًا تكن هذه لحيوانات مشوهة أو غير منتظمة الحركة أو حتى ميتة وغير صالحة للإخصاب.

رسالة طمأنة
وكشف الدكتور علي خفاجي، أن هذا العد التنازلي في كمية الحيوانات المنوية لدى الرجال، لم يضع مصر أو أيًا من دل المنطقة العربية أو القارة السمراء في لقائمة، لكنه نبه إلى خطورة الأمر في بلدان أوروبا وشمال أمريكا وأستراليا ونيوزيلندا.

اقرأ أيضًا.. 

الأسباب
وقال "خفاجي" إن نقص الحيوانات المنوية يرجع في الغالب إلى الإفراط في استخدام مواد تسبب اضطرابًا في الغدد الصماء لدى الرجال، مثل المواد الكيميائية المحاكية للهرمونات، وهي موجودة عادةً في الكثير من المستحضرات والأطعمة مثل الشامبو والوجبات المعلبة الجاهزة والكحول والسجائر.

ads
ads