السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الراحلة نوال السعداوي: «أمي أنقذتني من العبودية..وأفكاري صادمة للمغفلين» | فيديو

الثلاثاء 08/يونيو/2021 - 04:33 م
نوال السعداوي
نوال السعداوي


رغم رحيل الدكتورة نوال السعداوي، عن دنيانا قبل شهرين إلأّ أنها تظل حاضرة بأفكارها وقضتيها في مناصرة قضايا المرأة غير عابئة بمهاجميها، وكلما زاد الهجوم عليها زاد انحيازها لعدالة القضية وتضاعف إيمانها بأنها على الطريق الصحيح.

وفي حوار قديم لها ردت الراحلة الدكتورة نوال السعداوي، على سؤال الإعلامي مفيد فوزي والذى قال فيه: "لو أخطأت فيك وأحضرت لك بوكيه ورد وقدمته لك كنوع من الإعتذار هل تقبليه وهل يكون الورد رسول سلام"، قائلة: " بتاتا، ولا الإلماظ ولا الجواهر، وأنا لي علاقة غريبة فى العواطف".

أفكاري صادمة للمغفلين
وأضافت الراحلة في إحدى لقاءاتها التليفزيونية على فضائية "دريم"،:" أحب أشوف الزراعات والخضرة دائما، ولذلك تجد فى منزلي مليئ بالورود والاشجار المختلفة، فأنا فلاحة تلقائية والتى تتصرف بمشاعرها الغير مفصولة عن العالم".

وتابعت: " أنا شخصية عاطفية وعواطفي نمرة واحد، واحترم مشاعري أكثر من عقلي، والعقل والجسم والروح كلهما فى الشخص الجالس أمامك على هذا الكرسي"، مؤكدة: " العقل السطحي والتفكير الأكاديمي يقتل العقل باسم العقل، واتمني أن اضع باقة ورد على قبر أمي لأنها المرأة العظيمة التى أنقذتني من العبودية، وفاقد الشيئ لا يعيطه فهي كانت شخصية تعتز بكرامتها، وتعلمت منها ذلك".

وأكدت: " عشت بين طبقتين، مع جدتي التى لم تكن ترتدي حذاء فى قدمها وتربط حزام على وسطها وتضع الجنيه على الجنيه لتربية وتعليم ابنها، وبين عائلتي أمي التى كانت تعلمت فى المدرسة الفرنساوية، وشربت منها الكرامة وأن شهوة العقل لا حدود لها".

اقرأ أيضا.. أمير طعيمة لـ مهاجمي نوال السعداوي: «كلامكم ملهوش لازمة»


واختتمت: " الجدل قيمة وبكون سعيدة جدا عندما أستمع لأحد ينتقدني، فأفكاري ليست صادمة ولكنها صادمة للمغفلين، فأنا لا أسير عكس الاتجاة، ولا أحب المظاهر، فأنا فلاحة وبحب أقعد على راحتي".

الكلمات المفتاحية
ads