الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ابني سريع الغضب والبكاء.. خبير هيقولك تعملي ايه

الأربعاء 09/يونيو/2021 - 02:16 م
ابني سريع الغضب والبكاء
ابني سريع الغضب والبكاء

الغضب والبكاء المستمر سلوك يستخدمه الطفل عندما لا يجد أي طريقة اخري للتعبير عن نفسه او عن شعور بداخله، فما هي الأسباب والحلول، يجيب على هذا السؤال "مدرب الحياة – مايكل بشرى" هير نيوز قائلا: البكاء هو طريقة لجذب الانتباه او طريقة يستخدمها الطفل عندما يريد شئ يرفضه الآباء والأمهات.

ما هو رد الفعل الواجب اتباعه في هذه الحالة؟
يجب علي الأمهات معرفة أن البكاء هو الوسيلة الوحيدة التي يستخدمها جميع الاطفال في حياتهم فيجب التعامل مع تلك المشكلة بشكل صحيح، وبعدة طرق منها:

- الاحتواء
يجب احتواء الطفل عند الغضب والصراخ والبكاء ومحاولة فهم مشاعره عن طريق الكلمات الرقيقة فيجب التحدث معه بهدوء ولا نقابل فعل الصراخ بصراخ لان ذلك يولد سلوك عنيف عند الاطفال ويجعله الوسيلة الوحيدة للتعبير عن ما يريد.

وتعد من أخطر الطرق التي تستخدمها الأمهات ومحاولة تلبية ما يريدون للتوقف عن البكاء لان ذلك ايضا يجعله يلجأ لتلك الوسيلة في كل مره يحاول فيها الحصول علي شئ.

يجب الا نستخدم لغه الأمر "لا تبكي" بغضب وصراخ أيضا فهذا يجعله يبكي أكثر.

- الحضن الكبير
الاحتضان هي من افضل الوسائل للاحتواء فهي تولد عند الطفل الشعور بالامان والثقة بالنفس والاسترخاء وللتواصل الجسدي بين الامهات وابنائهم عوامل كثيرة في تنمية شعور الحنان والمشاعر الفيضاة في طفولته وعند شبابه

- الانصات
يجب أن نعرف سبب بكائه، اسأليه ما الذي يزعجك او ماذا تريد ومحاولة التحدث معه بلطف وهدوء

- نحن قدوة
ما يفعله ابنائنا ليس إلا انعكاس لما نفعله نحن الامهات والإباء، لذا يجب توخي الحظر فلا نجهل ان الطفل يؤذي نفسه أيضا، وتجنبى السيطرة عليه بعنف رغما عنه لكي يتوقف عن البكاء.

اقرأ أيضا.. «ابني بيخاف من الدكتور».. طرق التعامل معه واقناعه بدون عنف


لا تعاقبى ابنائك بشدة عند البكاء، بل نستخدم الكلمات اللطيفة (انا مش عارفة اسمعك وانت بتعيط انت محتاج تهدي عشان اعرف اسمعك ونتكلم).

- تشتيت الانتباه
محاولة تشتيت الانتباه هي وسيلة لاخراجه من تلك الحالة وهي وسيلة جيدة يستخدمها اغلبية الامهات.

ads
ads