السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أبرزها دبلة الخطوبة.. 5 تشابهات بين زواج العصر الحالي والفراعنة

الأربعاء 09/يونيو/2021 - 01:34 ص
أبرزها دبلة الخطوبة..
أبرزها دبلة الخطوبة.. 5 تشابهات بين زواج العصر الحالي والفرا

اشتهر الشعب المصري بين شعوب العالم بمسمى الفراعنة، حيث إنه يتخذ الكثير من العادات والتقاليد الفرعونية نموذجًا يحتذى به في الحياة اليومية، والتي من بينها الأكل والشرب والأطعمة، وأيضًا الزواج.

وتستعرض «هير نيوز» العادات والتقاليد التي يتخذها الشعب المصري من الفراعنة في الزواج ليطبقها في حياته، على النحو التالي:

أكدت العديد من الدراسات التاريخية أن الزواج الفرعوني كان له طابعًا خاصًا وأعرافًا لا تزال آثارها موجودة حتى الآن، حيث إن قصة ولي العروس والقايمة والمهر المؤخر من الموروثات الفرعونية، بالإضافة إلى أن عهد الفراعنة كان الزواج يوثق بعقد مكتوب لضمان حق الزوجة، ومعاشها، وغيرها من الحقوق.

وأضافت الدراسات أن المهر كان يطلق عليه في عهد الفراعنة "شبن سحمة" أو "هبة البكر"، وهو مقدار من المال كان يتناسب مع مستوى العريس والعروسة وعصرهما، كما أن جهاز العروسة كان يطلق عليه "نكتون إرحمة" أو "نكتون سحمة".

دبلة الخطوبة في عهد الفراعنة
كانت الخطوبة في عهد الفراعنة تتم من خلال تقدم العريس لأهل العروسة وحينما يوافقون على ارتباط ابنتهم به، كان يحضر دبلة الخطوبة المصنوعة من الذهب "حلقة البعث"، كما أن العريس كان يرتديها في يده اليمنى وينقلها بعد الزواج إلى اليسرى.

اقرأ أيضًا.. 

سن الزواج عند الفراعنة
وكان سن الزواج عند الفراعنة يبدأ من 15 عامًا للرجل و12 عامًا للفتاة، وكان ينظر المصري القديم إلى الزواج على أنه رباط مقدس تشهده الناس ويشهد عليه الإله، فلابد من أن يكون الزواج على أساس اختيار صالح حتى يستطيع كلا الطرفين العناية بالآخر، وتوفير جو من الحب لتنعم الأسرة بالسعادة والاستقرار.

ads
ads