الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في ذكرى رحيلها.. حورية حسن نجمة «الليلة الكبيرة»

الأربعاء 09/يونيو/2021 - 07:52 م
الفنانة حورية حسن
الفنانة حورية حسن

جاء اليوم ليحيي لنا ذكرى وفاة الممثلة والمطربة حورية حسن عن عمر ناهز 61 عامًا، وأعادت لنا فيلم حياتها والحافل بالنجاحات الفنية.

في مدينة طنطا ولدت حورية عام 1932، واحترفت الغناء منذ نعومة أظافرها، وعرفت طريق الشهرة في مولد العارف بالله السيد أحمد البدوي والافراح والحفلات الشعبية في الدلتا، لكن طموحها قادها إلى القاهرة، حيث كان منتهى أملها أن تغني ولو لمرة واحدة في الإذاعة.

المحروسة
عندما حورية السادسة عشرة من عمرها، شعرت أن طموحها أكبر من كونها مجرد مغنية في أرياف الدلتا، فسعت بكل جهدها من أجل السفر إلى «المحروسة» والوصول للإذاعة وهو ما تحقق في عام 1948م، حين استطاعت الوصول إلى هناك واجتازت اختبارًا معقدًا بتفوق منقطع النظير، وانطلقت تشدو بأنغامها عبر الأثير، فقدمت أكثر من 400 أغنية وأبريت لعل أشهرها «معروف الإسكافي»، «البيرق النبوي»، «شهر زاد»، «يوم القيامة»، «الباروكة»، وكان آخر أوبريت شاركت فيه «حمزة وبهانة» في عام 1964م.

المطربة الطائرة
عندما ذاع صيتها عبر الإذاعة بدأت تنهال عليها العروض لإحياء الحفلات في الخارج، ليُطلق عليها لقب «المطربة الطائرة»، وذلك لكونها كانت كثيرة السفر والترحال من دولة إلى أخرى لإحياء الحفلات والمشاركة في الفعاليات الغنائية، وربما كانت كثرة سفرها سببًا في قلة رصيدها من الأفلام السينمائية التي لم تتجاوز 6 أفلام، لكنها كانت جميعا مؤثرة وتركت بصمة لدى الجمهور.

رحلة السينما
قدمت للسينما ستة أفلام، كانت بدايتها «الصبر جميل» عام 1951م، وجسدت خلاله شخصية « بطة» الفتاة البسيطة التي تم التغرير بها، ثم ؟أتبعته بفيلم «أحبك يا حسن» عام 1958 حيث قدمت شخصية «أحلام»، وأدت خلاله اثنتين من أشهر أغانيها «يابو الطاقية الشبيكة»، و«من حبي فيك يا جاري»، ثم شاركت بعدها في أفلام «عنتر ولبلب»، «بابا عريس»، «ليلة الدخلة»، «في صحتك».

اقرأ أيضًا.. 

الليلة الكبيرة
وشاركت الفنانة الراحلة حورية حسن في أوبريت الليلة الكبيرة، وهو العمل الأشهر الذي قدمه مسرح العرائس عام 1961، وهو من تأليف صلاح جاهين، وألحان سيد مكاوي، وإخراج صلاح السقا.

ads