الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أقاربي بيضايقوني ..الشيخ عبد الحميد الأطرش يجيب

الأربعاء 09/يونيو/2021 - 01:44 م
الشيخ عبد الحميد
الشيخ عبد الحميد الأطرش

تصيبني تعاملات بعض زملائي وأقاربي بالأذي النفسي، فبينما أحسن إليهم وأتعامل معهم بالمعروف أفاجأ بأنهم يظهرون لي خلاف ما يبطنون ولا يردون غيبتي إذا تحدث عني أحد بالباطل، لذلك قررت تجنبهم وعدم الحديث معهم، فهل تصرفي هذا يكون إثما أو قطيعة رحم؟ سؤال ورد إلينا من دعاء أيمن متابعة هيرنيوز من جسر السويس.

أحاديث النبي عن قطع الأرحام
يجيب الشيخ عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر في فتوى خاصة لهيرنيوز: "قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ صاحبه بالسلام"، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: "ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها" بمعنى أن الإنسان يقطع رحمه فيقوم هو بوصلها.. وقد جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له: يا رسول الله إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني وأحسن إليهم ويسيئون إلي وأحلم عنهم ويجهلون علي فقال صلى الله عليه وسلم:لئن كنت كما قلت فكأنما تسفهم المل، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم مادمت على ذلك) والمل يعني الرماد الساخن.

اقرأ أيضا.. هل صلة الرحم فريضة؟.. رمضان عبد المعز يُجيب.. فيديو


ولكن يجوز للإنسان إذا وجد قريبا له أو صديقا يتعامل معه هذه المعاملة كأن يظهر له خلاف ما يبطن أو كان يرى منه سوءا أو شرا ففي هذه الحالة يجوز للإنسان أن يتجنبه ولا يخاصمه لأن الخصام أكثر من ثلاث ليال حرام، ومعنى يتجنبه أي لا يخالطه، ويحاول أن يأخذ جنبا منه دون خصام.

عقوبة المنافقون
وبالنسبة لعقوبة من يظهر خلاف ما يبطن فهذا هو المنافق الذي يعطيك من طرف اللسان حلاوة فيزوغ منك كما يزوغ الثعلب.. قال تعالى: (ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام) البقرة ٢٠٤ وهؤلاء المنافقون في الدرك الأسفل من النار.

الاحتكام للعقل
لذلك فعلى كل إنسان أن يحكم عقله ويميز بين الغث والثمين، فليس من المنطقي أن أطالب شخصا بمقاطعة شخص آخر لمجرد أنني على خلاف معه فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا يكن أحدكم إمعة يقول: إن أحسن الناس أحسنت وإن أساءوا أسأت ولكن وطنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا وإن أساءوا أن تجتنبوا إساءتهم).

ads