الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تُصيب 70% من السيدات.. تعرفي على أعراض وأسباب وعلاج المفاصل| فيديو

الأحد 13/يونيو/2021 - 06:06 م
نسبة إصابة السيدات
نسبة إصابة السيدات بالتهاب المفاصل

شرحت الدكتورة الشيماء عويلة استشاري الروماتيزم وأمراض المفاصل، أسباب وأعراض وعلاج المفاصل، قائلة: "الجسم به 360 مفصل، وهي مسؤولة عن ليونة وانسياب الحركة، وألمها يعني محدودية الحركة".

نسبة إصابة السيدات بالتهاب المفاصل
وكشفت خلال لقائها ببرنامج "هي وبس" تقديم الإعلامية رضوى الشربيني، المذاع على فضائية "cbc"، أن نسبة السيدات اللاتي يعانين من التهاب المفاصل وآلامها تصل إلى 70%، بسبب طبيعة هرمونات الأنوثة، والمسؤولة عن حفظ وسلامة المفاصل.

انخفاض هرمونات الأنوثة
وأضافت: "هرمونات الأنوثة تبدأ فى الانخفاض وخاصة فى فترة انقطاع الطمث، يبدأ الغضروف بالتأثر والذى يعد عبارة عن الوسادة بين نهايتي عظم، وألم المفاصل هو الإحساس بعد القدرة مثلا على فتح اليد، أو تغيير لون أجزاء معينة فى الجسم".

الفرق بين الألم فى اليد أو المفصل
وعن الفرق بين الألم فى اليد أو المفصل، أكدت: ألم المفاصل نوعان أحدهما ميكانيكي، وهو السقوط على الأرض أو طول فترة الجلوس على المكتب، أو ارتداء السيدة للكعب العالي فترة طويلة، والنوع الثاني، ويصيب النساء أكثر من الرجال، وهو الم المفاصل المناعية ويكون ناتج عن اضطراب أو خلل فى المفصل وأشهر الروماتيزم".

اقرأ أيضًا.. 

12 علاجًا منزليًا لمرض التهاب المفاصل ينصح بها الأطباء

علاج التهاب المفاصل
وعن العلاج أوضحت كل نوع له علاج مختلف حيث يتم أولا تشخيص المرض للتعرف على نوعه، ثم بناءً على ذلك تحديد المرض بناء شكوى المريض، ثم التحاليل وتقييم الحالة وتكون أدوية مختلفة، منها مضادات حيوية أو أدوية مثبطة للمناعة.

ads
ads