الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إزاي نحافظ على أطفالنا من المشاكل النفسية؟.. طبيب نفسي يجيب | فيديو

السبت 12/يونيو/2021 - 06:00 م
إزاي نحافظ على أطفالنا
إزاي نحافظ على أطفالنا من المشاكل النفسية

تحدث الدكتور محمد محمود حمودة استشاري الطب النفسي، عن كيفية الحفاظ على الأطفال من المشاكل النفسية وخاصة في أوقات الدراسة.

المشاكل النفسية

وقال خلال لقائه ببرنامج "ماما دوت أم" تقديم الإعلامية فاطمة مصطفى المذاع على فضائية "cbc"، إنه يجب وضع برنامج يومي للتعامل مع الأطفال في أوقات الإجازة وأيام الدراسة، موضحًا أنه يجب على الأطفال أن يناموا ويستيقظوا وكأنهم في الدراسة، لضبط الساعة البيولوجية الخاصة بضبط مواعيد النوم والاستيقاظ.

وأشار إلى أن الأطفال أثناء النوم يفرزون هرمونات مسئوليتها المساهمة في نمو الجسم، ومعاكسة مواعيد النوم يتلف إفراز بعض الهرمونات، وتابع: "لا يجب أن يترك الطفل مساحة كبيرة للنوم والاستيقاظ، فعلى الأم أن تساعد الطفل على ممارسة برامج معينة والاتصال بالمدرسة للمشاركة في أنشطتها المختلفة، لتهيئة الطالب للعودة إلى المدرسة بدون أي مشاكل".

وحذر الآباء من منع أبنائهم من ممارسة هواياتهم سواء كانت رياضية أو غيرها، فعلى الأسرة السماح للطفل بممارسة هواية إلى جانب التعليم والتخرج في الكلية التي يحبها، بدون إجباره الالتحاق بكلية تختلف عن الكلية التي يحبها.


وعن علاقة الطفل بالمدرس أو المعلمة، أكد أنها تبدأ في أول أيام الدراسة، وعلى المدرسة أن تحل محل والدته، وسد وقت غياب والدته؛ لحمايته من الأمراض، ولمنع اختلاف شخصية الطفل في المدرسة عن البيت فالطفل قد يكون في المدرسة انطوائي بسبب اختلاف البيئة أو يكون متفاعلًا بشكل سيئ من العند والشقاوة.

ads
ads