الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

10 فوائد صحية لا تصدق للكرنب أهمها للمناعة والضغط

الجمعة 11/يونيو/2021 - 10:28 م
الكرنب
الكرنب


الكرنب نبات ذو أوراق خضراء أو أرجوانية لذيذة يكمل أي طبق، ويأتي مليئًا بفوائد صحية لا تصدق. أثبتت الدراسات أن الكرنب يحسن الهضم، ويعزز فقدان الوزن، ويمنع السرطان، ويقوي نظام القلب والأوعية الدموية، ويخفض ضغط الدم والكوليسترول.

إنه جزء من عائلة الخضروات الصليبية؛ مما يجعلها واحدة من أفضل الأطعمة الصحية في الطبيعة، بالإضافة إلى توفير الكثير من الحياة التي تمنح الماء لكل خلية في جسمك.

10 فوائد صحية لا تصدق للكرنب:

1. منخفض للغاية في السعرات الحرارية

يحتوي كوب واحد من الكرنب على 17 سعرًا حراريًا فقط، ولكنه يأتي مليئًا بالنكهة والألياف والماء؛ مما يساعد على الشعور بالشبع والرضا. كونه طعامًا فائقًا منخفض السعرات الحرارية يجعل الملفوف مصدرًا ممتازًا للتغذية لأولئك الذين يرغبون في إنقاص بعض الوزن.

2. إنها مليئة بالألياف

الألياف الغذائية مهمة جدًا لصحة الجهاز الهضمي، ويقدم الكرنب كومة كاملة منها. يساعد في الحفاظ على انتظامك، ويزيل النفايات الزائدة والسوائل ويعزز امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل.

3. يخفض الكوليسترول

يحتوي الكرنب على صفر دهون من تلقاء نفسه، ويساعد الجسم أيضًا على خفض الدهون ومخازن الكوليسترول؛ بسبب ارتفاع مستوى الألياف والماء ومضادات الأكسدة. أثبتت الدراسات أنه يقلل أيضًا من قدرة الكبد على امتصاص الدهون؛ مما يساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول تحت السيطرة.

4. إنه معزز قوي لجهاز المناعة

يلعب فيتامين سي ومضادات الأكسدة دورًا حيويًّا في بناء قوة جهاز المناعة لديك، ويأتي الكرنب محملًا بكليهما. رأس واحد من الكرنب يلبي ما يصل إلى 60٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين ج، وهو أمر رائع لمثل هذه الخضروات البسيطة.

5. بناء عظام أفضل

تحتوي كل حصة من الكرنب على 3٪ من الاحتياج اليومي من الكالسيوم، والذي أثبت قدرته على ترميم وبناء عظام أفضل وأقوى. يعتبر الملفوف أيضًا من النباتات الخضراء القوية؛ مما يجعله مصدرًا غذائيًا قلويًا. كلما كان جسمك أكثر قلوية، قلت هشاشة أسنانك وعظامك.

6. وهو مدر طبيعي للبول

إن القوة الخضراء للكرنب جنبًا إلى جنب مع المحتوى العالي من الماء ومضادات الأكسدة والألياف والبوتاسيوم تجعله أحد أقوى مدرات البول الطبيعية. تساعد هذه العناصر الغذائية على موازنة السوائل في الجسم، والقضاء على المياه الزائدة والفضلات والدهون للحصول على مظهر أكثر رشاقة وأكثر تناسقًا.

7. يساعد في تخفيف ارتفاع ضغط الدم

يساعد الحديد الموجود في كل ورقة من أوراق الكرنب على زيادة مخزون خلايا الدم الحمراء؛ مما يساعد على الحفاظ على الدورة الدموية بكفاءة وصحة وتوازن ضغط الدم. يحتوي الكرنب أيضًا على مضادات الأكسدة الممتازة والقوية المعروفة باسم الأنثوسيانين والتي ثبت أنها تعمل على إرخاء الشرايين وتقليل تراكم الترسبات وانخفاض ضغط الدم.

8. يمنع مرض السرطان

لطالما تم الإشادة بالخضروات الصليبية مثل الكرنب لتأثيرها المضاد للسرطان، لأنها تساعد في خلق بيئة في الجسم لا يمكن للخلايا المريضة أن تزدهر فيها. قلويتها جنبًا إلى جنب مع مركبات قوية لمكافحة السرطان مثل sinigrin وlupeol وsulforaphane تم تبجيلها لتعزيز الجسم الصحي الخالي من السرطان.

9. إنه مضاد قوي للالتهابات

يسبب الالتهاب ألمًا وانزعاجًا غير ضروريين ويمكن أن يؤدي إلى مجموعة من الأمراض والأمراض غير المرغوب فيها. يحتوي الكرنب على مركب يعرف باسم الجلوتامين، وهو مضاد قوي للالتهابات. من خلال تناول المزيد من الكرنب، ستساعد في منع التهاب المفاصل وآلام المفاصل وتورم الأطراف والاضطرابات الالتهابية الأخرى.

10. يشفي الإصابات بشكل أسرع

يعد الكرنب مصدرًا غنيًا بفيتامين K، وهو مهم لتحسين تخثر الدم الأساسي الذي يساعد على التئام الجروح. كما أنها غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تعزز الشفاء بشكل أسرع وتقليل الألم.

ads