الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أصلها فرعوني.. تعرفي على تاريخ شبكة الخطوبة

السبت 12/يونيو/2021 - 02:57 م
 تعرفي على تاريخ
تعرفي على تاريخ شبكة الخطوبة

تعد شبكة العروس أحد أهم أساسيات الاتفاق بين أهل العريس وأهل العروسة، فقد باتت أمرًا لا مفر منه وواجب لتتم الزيجة، لكن من أين بدأت الفكرة وكيف تطورت على مر الزمن.


أصلها فرعوني
أجمع المؤرخون على أن فكرة الشبكة وبالأخص خاتم الخطبة والزواج يعود إلى أجدادنا الفراعنة، منذ أكثر من 5000 عام قبل الميلاد، والصور والرسومات فى بعض المعابد الفرعونية هي أكبر دليل على ذلك.


وجاءت فكرة الخاتم لاعتقاد القدماء المصريين أن الحلقة "الدائرة" هي رمز للحب الأبدي وللخلود، وكان خاتم العروس يصنع من القصب أو نبات البردى، وكعادة المصريين القدماء فقد تناقلت الثقافات القديمة الفكرة عنهم.

تطور شكل الخاتم
وقد نقل الرومان هذا التقليد فى الزواج، للدلالة على المودة والحب بين العروسين، فابتدعوا فكرة صناعته من المعادن كالنحاس أو الفضة والذهب، وبعض المعادن، وفى العصور الوسطى وعصر النهضة بأوروبا، تم إضافة تفاصيل جديدة مثل على شكل الخاتم مثل النقوش، الزخارف، القلب، الأحجار الكريمة، والمينا الملونة.

اقرأ أيضًا.. 

أسعار الشبكة زمان
مع مر الزمن تطورت أشكال ومواصفات الشبكة فى مصر، لكن الذهب بات هو الأساس فى القصة، ولأن الظروف الاقتصادية للبلد تختلف عام بعد آخر فقد تبدلت أسعار الشبكة قديمًا عن الآن، وخير دليل على ذاك إحدى فواتير الذهب الخاصة بمحلات أمين ونور السرجاني بك، إحدى محلات الصاغة، فى خمسينيات القرن الماضى، حيث كان سعر جرام الذهب يقدر بـ 170 قرش لعيار 24، أما عيار 21 فكان سعره آنذاك 148 قرش، ولم فى ذاك الوقت ما يعرف بجرام 18 نظرًا لانخفاض سعر الذهب فى ذاك الوقت، وللإقبال الشديد على شراء عيار 24.

أما في السبعينيات فقد زاد السعر قليلا حسب ما ورد فى فاتورة محلات ذهب أحمد ومحمود السرجاني والتي ورد سعر عيار 21 بقيمة 345، بدأ عيار 18 فى الظهور فى ذاك الوقت، وكان سعره بقيمة 266 قرش للجرام.

ads
ads