الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«سنة أولى زواج».. إزاي تكسبي جوزك في أول خناقة؟

السبت 12/يونيو/2021 - 04:06 م
 إزاي تكسبي جوزك
إزاي تكسبي جوزك في أول خناقة

تتخلل الحياة دائمًا خلافات، يعتبرها البعض بمثابة البهارات التي تضيف نكهة خاصة وطعمًا محببًا للحياة، لكن أصعب ما في هذه الخلافات هو «الخلاف الأول» أو ما يسميه البعض: «أول خناقة بعد الجواز».


نتيجة مرضية

أكد الدكتور هاشم النبراوي أستاذ علم النفس التربوي، أنه يجب على كل زوجين أن يتفهما ضرورة الخروج عقب كل نقاش بنتيجة تُرضي الطرفين، فلا تخلو الحياة الزوجية من الخلافات والشد والجذب بين الطرفين، لكن يجب على الزوجين إدراك أساسيات خوض الخلافات؛ للخروج بنتيجة ترضي الطرفين.

الهدوء

وكشف النبراوي، أن أول أبجديات الخلاف هى التزام الهدوء، والتحدث بنبرة هادئة، حتى لو ارتفع صوت الطرف الآخر، عليكِ أن تكوني هادئة لامتصاص غضبه لحين الوصول إلى صيغة توافقية للتفاهم، وكذلك التأني في إظهار رد فعلك، واتركي لزوجك أيضًا فرصة الحديث وإبداء وجهة نظره هو الآخر، ومحاولة الوصول إلى حل وسط يرضيكما معًا بعيدًا عن ردود الأفعال المنفعلة التي يمكن أن تزيد حدة الخلاف ولا تخففه.

الحسم

وأضاف النبراوي، أنه من الضروري اتخاذ قرار الحسم وعدم التردد في مناقشة المشكلة وتأجيلها مرة بعد المرة حتى لا تتفاقم، بل يجب بتر الجزء المؤلم أولًا بأول قبل أن يستفحل الأمر وينتشر الداء، فإذا كان هناك أمر ما يزعجك أو يزعجه لا تتركانه يتفاقم.


السابق غالب

وأوضح أستاذ علم النفس التربوي، أنه في الغالب أن يبدأ الخلاف بالنقاش؛ لكي يصل لحسم النتيجة لصالحه، أو كما يقولون في المثل الشعبي: «السابق غالب»؛ لذا إذا كنتِ تسعين لكسب أمر ما فكوني أنتِ البادئة وأطلقي رصاصة الرحمة الأولى لبدء الحوار، ولا تترددي في فتح نقاش على الفور لتهدئة الأجواء بينكما ومناقشة المشكلة والمحاولة للوصول إلى حل لها؛ لأن أول من يتحدث هو غالبًا من سينهي النقاش لصالحه.


مؤقت زمني


وتابع النبراوي، أنه من الضروري ضبط مؤقت زمني، بمعنى وضع حد للشجار ووقف الحوار حال حدوث تصعيد حتى يهدأ الطرفان ويعيد كل منهما التفكير في الأمر بهدوء، ثم يعاد النقاش في وقت لاحق.

ads