الخميس 13 يونيو 2024 الموافق 07 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تعرفي عليها.. أطعمة ومشروبات تُساعد على النوم

السبت 12/يونيو/2021 - 05:05 م
أطعمة ومشروبات تساعد
أطعمة ومشروبات تساعد على النوم

تبحث الكثير من السيدات عن أطعمة ومشروبات تساعد على النوم. وذلك لأن النوم ضروري لصحتك، ويمكن أن يؤدي الحصول على أقل من 7-8 ساعات من النوم كل ليلة إلى مشاكل صحية متعددة.

يوصي مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بـ 10 ساعات من النوم للأطفال الذين يذهبون إلى المدرسة و8 ساعات للبالغين من أجل البقاء بصحة جيدة، كما أن جودة النوم مهمة أيضًا.

أطعمة ومشروبات تساعد على النوم
يمكن أن تؤدي بعض الأطعمة والمشروبات إلى تعطيل أنماط النوم العميق أو قد تؤدي إلى الحصول على قسط كبير من الراحة أثناء الليل، لذلك من المهم معرفة ما يجب تناوله قبل النوم.

1. شرائح الأناناس
وجد باحثون من جامعة خون كاين في تايلاند أن الأناناس ساعد في رفع مستوى الميلاتونين في الجسم، مما أدى إلى نوم أفضل.

2. طبق العدس
1 كوب من العدس يحتوي على ما يصل إلى 731 ملليغرام من البوتاسيوم، المعروف بخفض ضغط الدم وإرخاء العضلات وتهدئة الأعصاب. يؤدي تقليل التوتر إلى راحة أكثر هدوءًا في الليل.

3. الموز
ربطت دراسة في جامعة ويسكونسن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز بتحسين نوم الموجة البطيئة. نوم الموجة البطيئة هو الجزء الأعمق من دورة النوم والذي يساهم بشكل كبير في الشعور بالراحة. كوب واحد من الموز يحتوي على أكثر من 800 ملليغرام من البوتاسيوم، مما يجعله خيارًا رائعًا قبل النوم مباشرة.

4. كأس من الحليب الدافئ
الحليب غني بالكالسيوم الذي يحفز إنتاج الميلاتونين ويحث على النوم العميق والهادئ. كما أنه يحتوي على مادة التربتوفان، وهي مادة تطلق السيروتونين وتتحول إلى الميلاتونين: السعادة والنعاس مزيج رائع قبل النوم مباشرة!

5. اللوز
28 جرام من اللوز تحتوي على ما يكفي من البوتاسيوم والمغنيسيوم لتهدئة الأعصاب وإرخاء العضلات وإطلاق المواد الكيميائية النائمة في الدماغ. يمكن أن يؤدي يوم مرهق إلى استنفاد هذه المعادن المهمة، وهو شيء يمكن أن يساعد اللوز في استعادته لمنع التقلبات والتقلبات التي يمكن أن تدمر راحة ليلة سعيدة.

6. عصير الكريز
عصير الكريز يحتوي على مادة الميلاتونين التي تحدث بشكل طبيعي، مما يزيد من وقت النوم والوقت الذي يقضيه في دورة النوم العميق.

7. شاي البابونج
البابونج هو دواء عشبي قديم يحظى بالتبجيل لتأثيراته المهدئة ويستخدم بشكل متكرر لمحاربة الأرق.

له نكهة خفيفة ورائحة زهرية مريحة ويحتوي على مادة الأبيجينين، وهي مادة معروفة بتهدئة الأعصاب وتحفيز النشوة اللطيفة في الدماغ. كما أن دفء الشاي مهدئ ويساعد على استرخاء الأعصاب والعضلات، وإرسال إشارات إلى عقلك للحصول على القليل من التثاؤب.

8. زبدة الفول السوداني والخبز المحمص
تم ربط البروتين مع الكربوهيدرات بتحسين نوعية النوم، مما يجعل زبدة الفول السوداني على الخبز المحمص طقسًا مثاليًا لوقت النوم.

يحفز ارتفاع مستوى البروتين في زبدة الفول السوداني إنتاج التربتوفان، وهو حمض أميني يحث على النوم. يوفر الخبز المحمص الكربوهيدرات اللازمة للمساعدة في زيادة امتصاص التربتوفان وكذلك يجعلك تشعر بالدفء والامتلاء والراحة.

اقرأ أيضًا.. 

احذري.. النوم المتقطع يعرقل نزول وزنك

9. الزبادي والمكسرات
تحتوي المكسرات على المغنيسيوم لتهدئة الأعصاب والعضلات، والعسل يمد الجليكوجين اللازم لامتصاص التريبتوفان بشكل أسرع والزبادي، بالطبع، يوفر الكالسيوم الذي يحفز جميع المواد الكيميائية المناسبة لدماغك ليقول ليلة سعيدة.

10. السمك مع الخضروات الورقية
تحتوي الأسماك على الكثير من أحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامين ب 6، وكلاهما ممتاز لتحسين النوم.

أكدت جامعة أكسفورد أن اتباع نظام غذائي غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية يؤدي إلى نوم أفضل لفترة أطول ويساعد على تقليل اضطرابات النوم إلى الحد الأدنى.

الخضروات الورقية الداكنة مليئة بالكالسيوم والحديد، مما يحسن الدورة الدموية ويعزز مستوى التربتوفان في الدماغ، مما يعزز النوم العميق.

ads