الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«اعرفي حقك».. 7 حالات يجوز فيها للزوجة طلب الطلاق من المحكمة

الثلاثاء 15/يونيو/2021 - 06:02 م
يمكن للمرأة وقتها
يمكن للمرأة وقتها طلب الطلاق من المحكمة

تتردد الكثيرات من الزوجات في طلب الطلاق من المحكمة، فبعضهن لا يعرفن حقوقهن حول طلب الطلاق من المحكمة؛ حيث إن له شروطًا جرى وضعها لإقامة دعوى طلاق، وهناك مسميات كثيرة لإقامة الدعوى أمام المحكمة.


ويجيب رائد نوفل، محام متخصص في قضايا الأسرة، على سؤال متى يمكنك طلب الطلاق من المحكمة؟ عبر بوابة «هير نيوز» في إطار الخدمات التي تقدمها للسيدات تحت عنوان« اعرفي حقك».

يقول رائد نوفل المحامي، إنه يمكن للزوجة طلب الطلاق من المحكمة قانونا فى حالات كثيرة، وهي:
 

- لهجر الزوجة.

- لتعدي الزوج بالضرب.

- لعدم الإنفاق.

- لسفر الزوج.

- لسجن الزوج.

- في حال زواج الزوج من زوجة أخرى.

- لاستحكام الشقاق والخلاف.

أضاف أنه في حاله حصول الزوجة على حكم الطلاق، تأخذ الزوجة مؤخر الصداق ونفقتي المتعة والعدة إذا طالبت بها في الدعوى.


قواعد حضانة الأطفال


يضيف المحامي، أنه في حالة وجود أطفال فهناك قواعد لحضانتهم، حيث ينتهي سن الحضانة ببلوغ الذكر 15 عاما والأنثى حتى تتزوج، ويحق للزوج عند بلوغ الأطفال 15 عاما أن يطلب من المحكمة تخييرهم بين البقاء مع الأم أو الانتقال لحضانة الأب، وفي حالة زواج الأم تنتقل الحضانة إلى أم الأم فإن لم توجد تنتقل إلى أم الأب.

كما أنه يحق للزوجة الحاضنة الحصول على أجر رضاعة وبعد انتهاء سن الرضاعة يحق لها الحصول على أجر حضانة نظير رعاية الأولاد، كما انه يحق لها الحصول على الإقامة فى مسكن الزوجية حتى إنتهاء الحضانة، وبالتالى يبقى حق الحاضنة في البقاء في المسكن سواء كانت الأم أو أم الأم، ويحق للزوجة الحاضنة للأطفال رفع دعوى أجر مسكن ودعوى نفقة للأطفال ودعوى مصروفات علاج ومصروفات تعليم، كما يحق لها الحصول على أجر حضانة نظير رعاية الأولاد، وفي حالة زواج الأم الحاضنة تنتقل الحضانة إلى الجدة أم الأم.

ads
ads