الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«متغلطوش غلطتنا».. 3 قصص مأساوية للسيدات مع «قائمة المنقولات»

الثلاثاء 15/يونيو/2021 - 04:45 م
«متغلطوش غلطتنا»..
«متغلطوش غلطتنا».. 3 قصص مأساوية للسيدات مع «قائمة المنقولات

أثارت واقعة «من يؤتمن على العرض لا يُسأل عن المال» جدلاً واسعًا في الشارع المصري خلال الأيام الماضية، فضلاً عن تحرك الكثير من مؤسسات المجتمع المدني، للحد من فكرة عدم كتابة قائمة منقولات عند زواج الفتيات.


3 قصص مأساوية للسيدات مع «قائمة المنقولات»
وأشارت السيدات اللاتي تواصلن معهن إلى أن ذلك يُعد تنازلًا عن حقوقها الشرعية، وحذرن الفتيات لعدم تكرار قصصهن المأساوية مع «قائمة المنقولات».

البداية كانت مع مريهان محمد، والتي حذرت الزوجات من التنازل خلال كتابة « قائمة المنقولات»، وقالت مريهان، "إنها أخطأت كثيرًا حينما وافق والدها على عدم كتابة تفاصيل الجهاز الذي اشتراه بـ« قائمة المنقولات»، وترتب عليه أنه حينما فشل زواجها أخذ طليقها جهازها واستبدله بآخر متهالك تنفيذًا لحكم المحكمة".


واستعرضت "مريهان" تجربتها القاسية مع استلام جهازها، قائلة: «مقارنة بسيطة بين الشقة اللي كانت بتاعتي وقايمتي، طليقي خد جهازي وراح اشترى ليا جهاز قديم علشان ينفذ حكم المحكمة، نصيحه منّي لكل بنت عشان اليوم ده مفيش حد معصوم منه كلنا مش بمزاجنا نتجوز جوازات وتفشل لأنه زي ما بيقولوا بطيخه عشان تتجنبي يحصلك اللي حصلي وأنتي بتكتبي قايمتك اكتبي تفاصيل عفشك المملة لو هطولي تصوري عفشك وتمضيه عليه مضيه».

لم تسلم السيدة عبير محروس، من ألاعيب « قائمة المنقولات»، فالزوجة التي لم يدون والدها ثمنها عند كتابة العقد، انتهى بها الحال إلى منزل والدها بعد أقل من عامين، لتشهد أروقة محكمة الأسرة، قضايا كثيرة بينها وبين طليقها،« مكتبناش قيمة القايمة، بشكل مفصل، وزواجي لم يستمر سوى عام و8 أشهر، وانفصلت وللأسف رفض طليقي إعطائي قائمة المنقولات، ورفعت دعوى قضائية، لكن للأسف بيتهرب من الحكم، ولم ينفذ ولا استلمت جهازي ولا قايمتي منذ عامين».

اقرأ أيضًا.. 


آمال جودة، فتاة ثلاثينية، لم تسلم هي الأخرى من فخ قائمة المنقولات، وحينما حدث الطلاق لم تحصل على قائمتها ولا أموالًا، حسبما قالت لـ«هير نيوز».

وتابعت: «متغلطوش غلطتني، أنا أبويا جوزني وكتب الصداق المسمى بيننا ولم يحدد قيمة قائمة المنقولات ولا كتب الجهاز بالتفصيل، انفصلت ورفعت قضايا وكسبتها، طليقي أخذ الجهاز من الشقة وكل لما مأمور التنفيذ يروح يقولهم دي خدت جهازها، أنا مخدتش حاجة، علشان كدة بقول للبنات متغلطوش غلطتي».

ووفقا للقانون المصري، فإن الزوجة من حقها الحصول على قائمة المنقولات كاملة حال طلاقها، حيث يمكنها الحصول على الجهاز كاملا أو قيمة القائمة إذا كانت محددة.

ads