الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

منها سن اليأس.. 7 أسباب طبية لعدم قدرتك على النوم

الثلاثاء 15/يونيو/2021 - 06:16 م
منها سن اليأس.. 7
منها سن اليأس.. 7 أسباب طبية لعدم قدرتك على النوم

إذا كنتِ تتقلبين باستمرار بغض النظر عن مدى تعبك، فمن المحتمل أن يكون هناك سبب أساسي لعدم تمكنكِ من النوم. ترتبط العديد من الحالات الصحية بصعوبة النوم، لذا فإن أسباب عدم قدرتكِ على الحصول على قسط من النوم تقع في نطاق واسع.

أسباب عدم القدرة على النوم

1- سلس البول
قد تؤدي الحاجة إلى الذهاب إلى الحمام بشكل متكرر إلى إبقائك مستيقظًا في الليل. حاول تقليل تناول السوائل قبل ساعات قليلة من موعد النوم وخاصة الكافيين، لأنه يعتبر مدرًا للبول. إذا لم يكن ذلك كافيًا، فاستشر طبيبك.

2-الصداع النصفي
يمكن لألم الصداع أن تمنعك من النوم وتوقظك. ولكن إذا كنت لا تستطيع النوم، فإن السهر قد يزيد الأمر سوءًا. فعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم، وأحيانًا الحصول على الكثير من النوم، يمكن أن يؤدي إلى حدوث الصداع النصفي.

لتقليل ظهور الصداع النصفي يجب الحفاظ على رطوبة الجسم، وتناول نظام غذائي متوازن ومغذي، وممارسة التمارين خلال النهار.
3-نقص المغنيسيوم
أظهرت العديد من الدراسات فعالية المغنيسيوم في تعزيز الحالة المزاجية، وخفض القلق، وتقليل مستويات التوتر بالإضافة إلى المساعدة في الحصول على نوم أعمق ومريح.

يسبب نقص المغنيسيوم توتر العضلات، وتهيج الأعصاب، واندفاعات الغدة الكظرية، وانخفاض إنتاج السيروتونين، وتشنجات العضلات. كل هذه الأعراض والحالات تتداخل مع النوم.

4-الأدوية المنشطة
إن العديد من الأدوية يمكن أن تسبب صعوبة في النوم، وتشمل المنشطات ومضادات الاكتئاب وأدوية الغدة الكظرية، وأدوية الربو.
أيضا بعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل بعض مسكنات الألم والحساسية وأدوية البرد ومنتجات إنقاص الوزن، على مادة الكافيين والمنشطات الأخرى التي يمكن أن تعطل النوم.

5-مرض الانسداد الرئوي المزمن
مرض الانسداد الرئوي المزمن هو مصطلح شامل يستخدم لوصف أمراض الرئة التقدمية مثل انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن والربو المقاوم للعلاج وبعض أشكال توسع القصبات.

يمكن أن يؤدي هذا المرض إلى صعوبة الحصول على نوم جيد ليلا، لأنه يسبب انقطاع النفس الانسدادي النومي والاكتئاب. أيضا الأدوية المستخدمة لعلاجه بما في ذلك موسعات الشعب الهوائية والمنشطات، يمكن أن تسبب صعوبات في النوم.

6-مشاكل الأنف
يشتكي معظم المرضى الذين يعانون من انحراف الحاجز الأنفي أو من أمراض الجيوب الأنفية المزمنة من عدم القدرة على النوم.
قد يجرب المرضى أدوية الحساسية، لكنهم يحتاجون غالبًا إلى جراحة الأنف مثل رأب الحاجز الأنفي أو تجميل الأنف من أجل الراحة الكافية للأنف والنوم بشكل أفضل.

اقرأ أيضًا.. 

7- سن اليأس
يدخل انقطاع الطمث تغييرات هرمونية وجسدية ونفسية للنساء بما في ذلك مشاكل النوم المصحوبة بالاكتئاب والقلق.

يستخدم الأطباء العلاج باستخدام الاستروجين (العلاج ببدائل الاستروجين، ERT) أو مع الاستروجين والبروجسترون (العلاج بالهرمونات البديلة، HRT) للمساعدة في تخفيف أعراض انقطاع الطمث.

ads