الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سن اليأس والدورة الشهرية.. اعرفي أسباب الإصابة بآلام أسفل الظهر

الأربعاء 02/يونيو/2021 - 12:08 م
سن اليأس والدورة
سن اليأس والدورة الشهرية.. اعرفي أسباب الإصابة بآلام أسفل ال

آلام أسفل الظهر تصيب كلا الجنسين من النساء والرجال، ولكن هناك أسباب تؤثر في النساء تأثيرا ملحوظا على وجه التحديد بسبب التغيرات الهرمونية طوال الحياة، بما في ذلك الحيض والحمل وبطانة الرحم.

واعتمادًا على السبب، يمكن أن تستمر آلام أسفل الظهر لأسابيع أو شهور ويمكن أن يكون الألم خفيفًا أو حادًا ويصاحبه أحيانًا خدر أو ضعف أو ألم يمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل الأرداف أو الساقين.

أسباب آلام أسفل الظهر عند النساء

1- الحمل

وفقا لموقع ذا هيلث، قال الدكتور هوانج، إن التغيرات الهرمونية والميكانيكية أثناء الحمل والولادة يمكن أن تؤدي إلى اختلال وظيفي في المفصل العجزي الحرقفي ويربط المفصل العجزي الحرقفي الحوض بالعمود الفقري السفلي وبالتالي هذا أحد الأسباب الشائعة لآلام أسفل الظهر لدى النساء الحوامل".

وأيضا الوزن الإضافي الذي تكتسبه الحامل يؤثر على ظهرها ويسبب لها الألم.

2. سن يأس

أثناء انقطاع الطمث، هناك انخفاض كبير في هرمون الاستروجين الجنسي الأنثوي، وهذا يؤثر على كل شيء من شعرك وبشرتك إلى مزاجك وعظامك وقلبك.
وأضاف هوانج: "التغيرات الهرمونية بعد انقطاع الطمث تعرض النساء لضعف العظام، والإصابة بهشاشة العظام، وهذا يمكن أن يؤدي إلى المزيد من كسور العمود الفقري، والتي يمكن أن تسبب آلامًا شديدة في الظهر".

3.الدورة الشهرية

العديد من النساء يعانين من آلام أسفل الظهر قبل الدورة الشهرية، كما يقول نيخيل جين، زميل في قسم جراحة الأعصاب في جامعة لويزفيل في كنتاكي ولم يتم فهم سبب حدوث ذلك بالضبط، ولكن من المحتمل أن يكون مرتبطًا بالتغيرات الهرمونية التي تؤدي إلى الحيض.
وبالإضافة إلى آلام أسفل الظهر، يمكن أن تسبب الدورة الشهرية أيضًا الانتفاخ والصداع والتقلبات المزاجية.

4. بطانة الرحم المهاجرة

عندما ينمو نسيج مشابه لبطانة الرحم خارج الرحم وهذا يسبب نزيفًا وتورمًا والتهابًا في تجويف الحوض أثناء الدورة الشهرية".
ويمكن أن يسبب الانتباذ البطاني الرحمي ألمًا في العديد من المناطق، بما في ذلك أسفل الظهر وقد تعانين أيضًا من تقلصات مؤلمة أثناء الدورة الشهرية، وألم أثناء الجماع أو بعده، وأحيانًا ألم أثناء التبول.

5. عسر الطمث

عسر الطمث هو الاسم الطبي للفترات المؤلمة. تشعر معظم النساء ببعض الانزعاج أثناء فترة الحيض، ولكن بالنسبة للآخرين، يمكن أن يكون الألم أكثر حدة ويؤثر على أسفل الظهر.

ويحدث عسر الطمث عندما يتقلص الرحم لمساعدة بطانة الرحم على مغادرة جسمك. قد يكون مرتبطًا أيضًا بمشاكل صحية أخرى مثل الانتباذ البطاني الرحمي.
وقال الدكتور جين، إن النساء المصابات بالأورام الليفية الرحمية - نمو غير سرطاني في جدار الرحم - قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بآلام أسفل الظهر والتشنجات أثناء الدورة الشهرية.

6- صحة القلب

هناك أوقات قد تكون فيها آلام الظهر علامة على نوبة قلبية لدى النساء ويزداد خطر الإصابة بنوبة قلبية إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو ارتفاع الكوليسترول أو السمنة.

ads