الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«ثقافة الاعتذار».. تعريف ضيق ومفهوم فِضفاض

الجمعة 18/يونيو/2021 - 05:13 م
«ثقافة الاعتذار»..
«ثقافة الاعتذار».. تعريف ضيق ومفهوم فضفاض

لا يزال الكثيرون في مجتمعاتنا الشرقية، يعانون من فكرة الاعتراف بالخطأ، لذلك فإن كثيرًا من حالات الانفصال بين الزوجين تحدث بسبب رفض البعض الاعتراف بالخطأ أو تقديم الاعتذار، تحت حجج واهية واعتقادات خاطئة بأن الاعتذار يقلل من شأنه.


يرفع قدرك
يؤكد سامي السماحي، أخصائي التنمية البشرية، أن الاعتذار يرفع من قدر الشخص ولا يُقلل من شأنه، لا سيما إذا كان يعتذر لشريك الحياة، حيث يعد الاعتذار نوعًا من الاهتمام بالطرف الآخر، ودليل حرص على إرضائه.

ترميم الشروخ
وأضاف السماحي، في تصريحات لـ«هير نيوز»، أن للاعتذار تعريف ضيق جدًا لدى عموم الناس، حيث يعتبره البعض انتقاصا منه وتقليلا من مكانته، لكنه في الحقيقة له مفهوم واسع فضفاض، يعتمد على ركيزتين أساسيتين، الأولى: فضيلة الرجوع للحق بتقديم الاعتذار، والثانية: فضيلة العفو وقبول الاعتذار، فكما أن الاعتذار واجب على المخطئ، فإن قبوله واجب أيضًا على الآخر أيضًا، وعليه أن يتقبل الاعتذار فورًا ولا يتمادى في رفضه بحجة أن الاعتذار جاء متأخرًا، فلو جاء متأخرًا خير من ألّا يأتي أصلًا، لذلك يجب عليكِ اغتنام الفرصة وقبول الاعتذار لترميم أي شروخ طرأت على العلاقة بينكما.

المبادرة
وينصح "السماحي"، الزوجات بعدم انتظار اعتذار الشريك إذا شعرت أنها أساءت إليه، وأن تكون هي صاحبة المبادرة فتبدأ معه كأنّ شيئًا لم يكن، مشيرًا إلى أن بعض الرجال لا يستطيعون قبول فكرة أن يعتذر لزوجته رغم تأكده من أنه هو المسيء، وهذا النوع من الرجال لا يجب انتظار اعتذارهم حتى لا يزداد الجرح اتساعًا، ويجب على الزوجة الذكية أن تبادر لترميم الجرح، واعتبار كأن شيئًا لم يكن، وبمرور الوقت ستجدينه يعتذر لكِ بشكل أو بآخر.

تقبيل الرأس
وأشار إلى أن الاعتذار ليس بالضرورة أن يكون تقبيل رأسك أو يأتي إليكِ راكعًا ليردد «أنا آسف»، لكنه من الممكن أن يكون دعوة عشاء أو الخروج لمشاهدة فيلم أو عرض مسرحي أو اصطحابك في نزهة أو أي شيء من هذا القبيل، لكنه ليس بالضرورة أن يقبل رأسك ويعتذر بالكلمات.

الهدية
وكشف خبير التنمية البشرية، أن الهدية هي أحد أنواع الاعتذار غير المباشر، فبعض الأزواج حين يريدون الاعتذار لزوجاتهم، لا يستطيعون قول «أنا آسف» ويعتقدون أنها كلمة تقلل من شأنهم، وهكذا كل الرجال الشرقيين، لكنه في الغالب سوف يقدم لكِ هدية، وعليكِ امتداحها مهما بلغ تواضعها، فالهدية برمزيتها وليس بقيمتها المادية.

اقرأ أيضًا..

ads
ads