الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

« اعرفي حقك».. 10 حقوق للمطلقة لـ «الضرر»

السبت 19/يونيو/2021 - 04:30 م
حقوق للمطلقة لـ«
حقوق للمطلقة لـ« الضرر»


تلجأ الكثيرات من الزوجات لإقامة دعوى طلاق للضرر، بعد تعرضهن لـ« الضرب، الهجر، أو الزواج باخرى»، وهي أسباب واضحة وبينة لطلب الطلق للضرر، لكن مع الطلاق للضرر، لا تعرف المطلقة حقوقها؛ إذ إن هناك فرقًا بينه وبين الخلع، فالخلع يعني تنازلها عن حقوقها الشرعية والمالية كافة، لكن الطلاق للضرر له 10 حقوق للمطلقة.

بوابة« هير نيوز»، تستعرض 10 حقوق للمطلقة للضرر من خلال بلال جابر، المحامي المتخصص في قضايا الأسرة، في إطار الحملة التي أطلقتها بعنوان «اعرفي حقك».

معنى الطلاق للضرر


يعني الطلاق للضرر، أن الزوجة إذا وقع عليها ضرر مادي أو نفسي من الزوج من حقها تطلب الطلاق عن طريق محكمة الأسرة، بشرط أن يكون لديها إثبات للضرر، بشهادة الشهود.

1- الحق في المسكن


المطلقه للضرر لها حق الحصول على مسكن الزوجيه إذا كانت حاضنة، إما عن طريق التمكين من مسكن الزوجية، التي تقيم فيه، وإما رفع دعوى للحصول على مسكن زوجية آخر لحضانتها الأطفال.

2- نفقة المتعة


ستحصل المطلقة للضرر على نفقة متعة لا تقل عن سنتين كحد أدني في القانون، كما أنها ليس لها حد أقصي، ولو استمر الزواج ليوم واحد، من حق الزوجة الحصول على نفقة متعة عامين.

3- قائمة المنقولات


ستحصل المطلقة للضرر علي جميع حقوقها وهتاخد جميع المنقولات الخاصه بيها، وفي حال امتنع الزوج عن إعطائها منقولاتها سيعرض نفسه لعقوبه الحبس.

4- بدل كسوة الشتاء والصيف



كما ستحصل الزوجة المطلقه للضرر، الحاضنة للأطفال، على بدل كسوة في فصلي الصيف والشتاء؛ حيث إن القانون يلزم الأب بشراء ملابس لأطفاله، ولو امتنع عن ذللك فإن من حق المطلقة للضرر رفع دعوى، وتجبر الأب على دفع الفلوس.

5- نفقة العدة


كما تحصل المطلقه للضرر على نفقة عدة تعادل فتره العدة الخاصة بها وهي حوالي 3 شهور.

6- المؤخر


كما أنه من حق المطلقة للضرر الحصول على مؤخر الصداق المكتوب في قسيمه الزواج.


7- حضانه الأطفال


المطلقة للضرر لها الحق في حضانة الأطفال وفقًا للقانون، وحتى نهاية سن الحضانة، كما أنها تحصل على أجر حضانة.

8- مصاريف علاج الأطفال

كما أن الزوج ملزم بتدبير مصاريف علاج الأطفال، حال تعرضهم للتعب، بعد وقوع الطلاق للضرر.

9- نفقة الأطفال


المطلقه للضرر، ستأخذ نفقه شهرية لأطفالها لا تقل عن الحد الأدني اللازم لمعيشة الأطفال، وتستمر حتى انتهاء سن الحضانة.

10- مصاريف التعليم


تحصل المطلقة للضرر، على حق مصاريف تعليم أطفالها؛ حيث يلزم القانون الأب الإنفاق على أطفاله في التعليم باعتباره حقًّا أساسيًّا، وإذا رفض من حق المطلقه اللجوء إلى القضاء لإجبار الأب علي دفع مصاريف تعليم الأطفال.

ads