الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تعرفي على أنواع السحر وأعراضه مع الشيخ محمد أبو بكر

السبت 19/يونيو/2021 - 05:13 م
تعرفي على أنواع السحر
تعرفي على أنواع السحر وأعراضه


- أخطرهم "التفريق" و"التولة".. و"جاد الرب": أنصح الزوجات بالسحر الحلال

ماهي أنواع السحر التي يمكن أن تُصيب الإنسان؟، وكيف أعرف أنني تعرضت للسحر؟.
سؤال ورد إلى الشيخ محمد أبو بكر جاد الرب، فأجاب قائلاً: هناك الكثير من أنواع السحر أبرزها: سحر التفريق، سحر التخييل، وسحر المحبة.
وقد روي عن السيدة عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، دخل عليها وامرأة تعالجها أو ترقيها فقال لها الرسول الكريم عالجيها بكتاب الله.
 
فهذا ترخيص وتشريع من سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، بجواز العلاج بالقرآن، فلا يجوز أن يفك السحر بسحر، أو بالذهاب للدجال أو المشعوذ ولا أي إنسان ممن لا يرضون دين الله ولا حرمات النساء.

أخطر الأنواع
أول نوع من أنواع السحر: سحر التفريق، الغرض منه التفريق قد يكون بين الرجل وأمه أو أبيه أو أخيه أو صديقه أو أخته أو شريكه في التجارة أو بين الرجل وزوجته، وهذا أخطر الأنواع وأشهرها.

وعن أعراض سحر التفريق قال الشيخ محمد أبو بكر: انقلاب الأحوال فجأة من حب إلى بغض وكراهية كثرة الشكوك لاسيما بين الزوجين، عدم التماس الأعذار وتصيد الأخطاء، تعظيم أسباب الخلاف وإن كانت تافهة؛ حيث تشتعل الأمور لأسباب بلا قيمة، الكراهية لأي عمل يقوم به الطرف الثاني مهما تفانى الطرف الآخر في إرضائه ومهما أخلص في تقديم كل صور الطاعة لكنه لا يرى هذه الأمور محمودة أبدًا.

من أعراض سحر التفريق أيضًا: كراهية الإنسان للمكان الذي يعيش فيه الطرف الآخر، فوجود الطرف الآخر في حد ذاته يسبب له أزمة واكتئابا، قلب صورة الرجل في عين زوجته والعكس فتصبح الأمور على غير ما يرام، فالسيدة التي كانت جميلة جدًا في عين زوجها لم يعد يطيقها والعكس.

التولة
النوع الثاني من أنواع السحر، وهو سحر المحبة وهو موجود منذ القدم وكان يُسمى التولة، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عنها وأعراض هذا النوع الشغف والمحبة الزائدتين، بحيث يصبح الرجل كالخاتم في إصبع زوجته مثلما نسمع.

ومن أعراض سحر المحبة أيضًا الرغبة الشديدة في اللقاء الزوجي وعدم الصبر في البعد عن الزوجة والتلهف الشديد للرؤية لدرجة تصل للمرض، والجنون بالإضافة إلى الطاعة العمياء من الزوج لزوجته.

وتلجأ كثير من الزوجات للمشعوذين والدجالين لعمل هذا النوع من السحر طمعا في مال زوجها أو رغبة السيطرة عليه.

السحر الحلال
ووجه "جاد الرب" رسالة لكل زوجة تلجأ لذلك قائلا: هناك السحر الحلال وهو طيب الكلام وحسن الفعال وحسن الاستقبال ونظافة البيت والاهتمام بمظهرك الشخصي والاهتمام بحسن اللفظ والاعتناء بالكلمة، فالكلمة هي السحر الحلال وهي التي تأسر القلب وتطيب النفس.
 
وقد حذر النبي النبي صلى الله عليه وسلم من أفعال السحر في قوله: "إن الرقى والتمائم والتولة شرك".

النوع الثالث: هو سحر التخييل أن يرى الشخص الشيء على خلاف حقيقته فيرى الكبير صغيرًا والثابت متحركًا، وقد تحدث القرآن عن هذا السحر مع سيدنا موسى في قوله تعالى: "فلما ألقوا سحروا أعين الناس واسترهبوهم وجاءوا بسحر عظيم" الأعراف 116.

اقرأ أيضًا..

ويلجأ لهذا النوع النصابون والدجالون باستغلال الطماعين الذين لا يحمدون الله، وراغبي الكسب بسهولة بلا سعي أو إتقان فيخيلون لهم أشياء غير صحيحة ومكاسب وهمية.
 
والتعرض لهذا النوع من السحر ليس ضعفا في الإيمان ولا شركا؛ فقد تعرض له نبي الله موسى عليه السلام وثبته الله.

ads
ads