السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نظرة العين فضّاحة.. 3 طرق تكتشفين بها الشخص الكذاب| فيديو

الإثنين 21/يونيو/2021 - 12:00 ص
هير نيوز

تحدثت الدكتورة ماري جرجس، استشاري الصحة النفسية للأسرة والطفل، عن كيفية التعرف على كذب الشخص، وقالت: "أولًا بالملاحظة، والتلاعب بالألقاب والمصطلحات".

3 طرق تكتشفين بها الشخص الكذاب
وأضافت خلال لقائها ببرنامج "استنونا" المذاع على فضائية "النيل للمنوعات"، أن لغة الجسد أحد أهم سمات التعرف على الشخص الكذاب، كما أن المتلقي يجب أن يكون شديد الملاحظة للتعرف على الشخص الكذاب، وخاصة أنه لا يستطيع التعرف على تفكيره فلذلك لغة الجسد أسهل طريقة للتعرف على الشخص الكاذب".

وعن طرق كشف الشخص الكذاب، أكدت: "نظرة العين فالشخص الكاذب يسعى لتحريك عينيه كثيرًا، ثم الأنف حيث تزيد فيها نسبة الدم، والتى تتلقى إشعارات من المخ، فدائما يضع يده على أنفه واللمس عليها، ثم الفم، فالشخص الكذاب يظهر عليه علامات بتحريك شفتيه ويقضم عليها، وهناك أشياء أخرى تظهر الشخص الكذاب فى حالة إتقانه للكذب، وهي زيادة نسبة التنفس فدائما تجده مصاب بحال نهجان".

وتابعت: "دائمًا الشخص الكذاب يضغط على أجزاء فى جسمه ولذلك فهو كثير الضغط علي يديه مع انخفاض درجة الحرارة، ثم تأتي القدم فهناك 3 حالات يستخدمها الشخص الكذاب لإخفاء ذلك منها تحريك قدمه بسرعة، أو ضم القدمين لبعض أو يضم يده مع قدميه ويكون فى حالة انكماش حتى لا تظهر عليه انفعالاته، فهذه أكثر الأجزاء التى تظهر من لغة الجسد للتعرف على الشخص الكذاب".

اقرأ أيضًا.. 

واستطردت: "رد السؤال بسؤال ولا يستطيع الإجابة المباشرة لأن المخ فى حالة إنشغال لتجهيز إجابة واضحة، فلذلك دائمًا يكون السؤال بسؤال أو عدم المواجهة، وهناك أشخاص يلجأون لخلق المشاكل للهروب من المواجهة أو يترك مكان الحديث والتوجه لمكان آخر، وهناك أشخاص تلجأ لإهمال الشخص الآخر ويتجاهل الحديث معه، ويجبره على الخطأ، أو يترك الموضوع الأساسي ويبدأ الحديث في موضوع آخر وهو ما يؤدي لتوتر الآخر".

ads
ads