الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أخطاء تفعلها الأمهات تثير الغيرة والحقد بين الأبناء.. استشاري تحذر

الأحد 20/يونيو/2021 - 02:07 م
الغيرة والحقد بين
الغيرة والحقد بين الأبناء

قالت مي كموني استشاري علاقات أسرية وزوجية: إن المقارنة بين الأخوة هي سبب كل المشاكل النفسية التي تحدث للأبناء في المستقبل والمقارات تحدث في كل البيوت.

أشارت إلى أن مجرد وجود المقارنة بين الأخوة تجعل في ذهن الابن أنه يفعل هذا الأمر؛ من أجل أن يصبح أفضل من إخوته، فيسعى إلى أن يسابقهم؛ مما يولد لديه شعور بالغيرة والحقد؛ مما يترتب عليه نشأة العداوة بين الإخوة والسباق دائمًا إلى أن تكون الأفضلية والأولوية لكل واحد منهم.


وتابعت: خلق شعور بالدونية لدى الطفل يجعله يرى نفسه أقل من أقرانه؛ مما يورث له شعورًا باللامبالاة؛ حيث يرى الطفل أنه لا فائدة من أي جهود يقوم بها، طالما أن والديه يريان الآخرين أفضل منه، وربما يصبح شخصًا ناقصًا؛ لأنه يركز على ما يوجد لدى الآخرين وينقصه هو؛ مما يدفع الأبناء إلى الشعور بالغيرة المرضية من الآخرين.

وأضافت استشاري علاقات أسرية وزوجية، خلال استضافتها في برنامج حياتك صح المذاع على فضائية نجوم أف أم: الواقع أن كل طفل مميز من جهة نقاط القوة أو نقاط الضعف لديه، والأصل أن يعمل الأهل على تعزيز نقاط القوة وتشجيع الطفل على مواجهة وكشف نقاط ضعفه للعمل عليها، وتحسينها دون وضعه في موقف مقارنة بينه وبين أي شخص آخر.

وحذرت مي كموني من أن أسوأ ما في المقارنة هو أن تعطي ابنك القناعة أن حبك له مشروط، وأنه دون تحقيق هذه المتطلبات المعينة فإنه لن يكون مقدرًا أو محبوبًا بالنسبة للأهل، وهذا بحد ذاته يسبب توترًا وقلقًا كبيرًا للطفل.

ads