الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

منها الاكتئاب.. 10 أسباب طبية تُشعرك دائمًا بالجوع

الإثنين 21/يونيو/2021 - 08:58 م
منها الاكتئاب.. 10
منها الاكتئاب.. 10 أسباب طبية تشعرك دائمًا بالجوع

قد يشعر بعض الأشخاص دائمًا بالجوع، وهذا لا يُعني أن أجسامهم تحتاج إلى السعرات الحرارية، لكن هناك حالات طبية يمكن أن تفسر سبب شعورك بالجوع طوال الوقت.

10 أسباب طبية تجعلك جائعًا دائمًا

1-كآبة
هل تسأل نفسك السؤال، "لماذا أنا جائع دائمًا؟" قد يكون مزاجك أحد الأسباب. يمكن أن يكون الأكل آلية تأقلم للأشخاص المصابين بالاكتئاب أو القلق. قد يكون جزء من هذا بسبب عدم حصولهم على ما يكفي من هرمون السيروتونين الذي يجعلهم يشعرون بالسعادة، وتناول الأطعمة المريحة مثل المكرونة والخبز يمكن أن يرفع هذه المستويات.

لكن آلية التأقلم هذه قد تأتي بنتائج عكسية وتجعل مزاجك أسوأ: فالأشخاص الذين لا يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا هم أكثر عرضة للإصابة بأعراض الاكتئاب.

2-الإجهاد
يحفز الإجهاد هرمون الكورتيزول، مما يقنع جسمك بتناول الطعام، حتى لو لم تكن بحاجة جسدية إلى السعرات الحرارية. الكورتيزول يخبر عقلك أنك لست ممتلئًا. "لهذا السبب يتسبب التوتر في إفراط الناس في تناول الطعام.

3-فرط نشاط الغدة الدرقية
إذا كنت جائعًا طوال الوقت وتناولت طعامًا أكثر من المعتاد ولكنك ما زلت تنخفض بعض الوزن، فقد تكون الغدة الدرقية لديك تفرز الهرمونات بشكل مفرط، مما يحفز جسمك على تحريك الأمور.

4-السمنة
يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الطعام إلى زيادة الوزن، ولكن في حلقة مفرغة، يمكن أن تجعلك السمنة نفسها جائعًا طوال الوقت.

كما يمكن أن يؤدي الدهون الزائدة إلى ارتفاع مستويات الأنسولين لديك، مما يجعل شهيتك ترتفع استجابةً لذلك. بالإضافة إلى أن الخلايا الدهنية تجعل جسمك أقل حساسية لهرمون الشبع، اللبتين.

5-نقص سكر الدم
ينتج الجسم الجوع كإشارة للدماغ ليخبرك بتناول المزيد من الطعام للحصول على ما يكفي من الجلوكوز في الدم لدخول الخلايا.

6-دورتك الشهرية
قد تؤدي التغيرات الهرمونية خلال دورتك الشهرية إلى الشعور الدائم بالجوع. أيضًا تحتاج إلى المزيد من السعرات الحرارية لمواكبة متطلبات جسمك الإضافية خلال ذلك الوقت من الشهر.

7-الأدوية
زيادة الشهية هو أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية، بما في ذلك مضادات الاكتئاب والمنشطات، والأدوية المضادة للتشنج.

8-الجفاف
حتى إذا كنت تشعر بالجوع، فقد تكون مجرد إساءة تفسير نداء جسمك للحصول على الماء. عندما تصاب بالجفاف قبل أن تشعر بالعطش الجسدي ستشعر بالجوع، وغالبًا ما يخطئ الناس في ذلك.

اقرأ أيضًا..

9-الأرق
بدون سبع إلى ثماني ساعات من النوم كل ليلة، سيجد جسمك صعوبة في تنظيم الهرمونات التي تتحكم في مستويات الجوع عند الاستيقاظ. سوف يرتفع هرمون الجريلين للجوع، مما يجعلك تصل إلى الطعام، حتى عندما لا يحتاج جسمك إلى السعرات الحرارية.

الكلمات المفتاحية
ads
ads