الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أعرفي حقك.. ماهي أنواع الطلاق للضرر؟

الإثنين 21/يونيو/2021 - 03:16 م
ماهي أنواع الطلاق
ماهي أنواع الطلاق للضرر

لا تعرف الكثير من الزوجات أنواع الطلاق للضرر وما هي شروطه كي تقيم دعوى طلاق للضرر بمحكمة الأسرة، وبعض السيدات لا يعرفن متى يكون الطلاق للضرر مبررًا.

بوابة« هير نيوز»، تستعرض أنواع الطلاق للضرر، من خلال بلال جابر المحامي المتخصص في قضايا الأسرة والأحوال الشخصية، في إطار مبادرتها« اعرفي حقك».


أنواع الطلاق للضرر الذي يقع على الزوجة

- في حالة تعرض الزوجة للإهانة من الزوج سواء بالسب والشتم والتحقير، أو بالضرب دون مسوغ شرعي.

- في حال هجرها في المضطجع دون سبب، أو وطئها في الدُبر، أو شتم أبيها.

- لا يشترط أن تتكرر الإهانة من قبل الزوج بحق زوجته، بل إن صدور الإهانة مرة واحدة تكفي لإباحة طلب الطلاق من الزوجة.

-غياب الزوج عن زوجته مدّة تزيد عن ستة أشهر، لأنها المدة الأقصى التي تصبر فيها الزوجة عن زوجها بحيث يُخشى عليها من الفتنة إن زادت المدة عن ذلك.

-من صور الضرر المُبيحة للطلاق أيضًا حبس الزوج؛ فقد ذهب المالكية إلى القول بجواز طلب الزوجة الطلاق من زوجها بسبب غيابه بالحبس مدّة تزيد عن سنة، سواء كانت الغيبة بعذر أم بغير عذر.

- عجز الزوج عن توفير الحقوق الأساسية للزوجة، منها« المسكن، والنفقة، والمعاشرة الحميمة» فإذا لم يؤد الزوج حقًا من تلك الحقوق جاز للزوجة طلب الطلاق من زوجها، وكذلك إذا قتر الزوج على زوجته تخير الزوجة حينها بين الطلاق أو الصبر عليه.

-كره الزوجة لزوجها كرها شديدًا وبغضها إياه ولو لم تعرف سبب ذلك، فمشاعر الكره والبغض تجاه الزوج تبيح للزوجة طلب الفراق والافتداء، ويستحب للزوج إذا أحس بتلك المشاعر وعدم تحمل زوجته وصبرها أن يطلّقها حتى لا يعوزها إلى طلب الافتداء والمخالعة.

- عجز الزوج عن الوطء، أو إصابته بعيب مستحكم، كالعقم، أو مرض خطير منفر لا يُرجى شفاؤه منه.

ads
ads