الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«حاسة إني فاشلة».. طبيبة نفسية تقدم الحل في 3 خطوات

الثلاثاء 22/يونيو/2021 - 06:27 م
محبطة
محبطة

تبدأ الفتاة حياتها الزوجية وكلها حماس ونشاط وأمل بأن تكون زوجة مميزة، تستطيع أن تعيش سعيدة، وأن تسعد زوجها، وتحقق السعادة الزوجية التي سمعت وقرأت عنها كثيرا، ولكن بعد الزواج الأمر مختلف، فتجد الكثير من الفتيات نفسها، وقد تراكمت عليها المسؤوليات والمهام اليومية.

فتجد الفتاة نفسها بعد الزواج عليها مهمة تنظيف البيت يوميا، وعمل 3 وجبات يومية، إلى جانب الحلويات والمقبلات، وتنظيم العزومات، وبعد فترة تجد نفسها حامل، وأم لطفل، فتتضاعف المسؤوليات، البعض يستطيع تنظيم تلك الحياة بكل تفاصيلها، وينظم وقته ويقسم مهامه، وتحقق السعادة المنشودة.

ولكن بعض الزوجات يجدن المسؤوليات تتراكم وتتزاحم، ولا تستطيع تنظيم يومها، ولا حياتها، وتجد نفسها مقصرة في كل المهام، ومع الوقت تصاب بالإحباط والتوتر والقلق، وتجد نفسها زوجة فاشلة.

وتشير دكتورة اندرا بروش أخصائية الطب النفسي، إلى أن ترديد كلمة أنا فاشلة كثيرا، يجعلها مع الوقت تؤمن بذلك، وتتعامل في كل أمورها من منطلق أنها شخصية فاشلة، مما يجعلها بالفعل تفشل في كل أمور حياتها.

تضيف دكتورة اندرا، أنه لابد في البداية ألا تفكري في مسألة الفشل هذه، بل أن تبحثي عن سبل ووسائل النجاح في حياتك الزوجية، مع تنفيذ النصائح التالية:

الجلوس في الشمس صباحًا
قد تستغربين هذه النصيحة؛ لكنها حقيقة مؤكدة، وهي أنه عندما نبدأ يومنا بفتح كل الشبابيك في البيت، والسماح للشمس وضوء النهار أن يتخلل كل ركن.
وأن نتناول فطورنا في مكان يملؤه ضوء الشمس، هذا "المود" يحفزك للعمل بنشاط وحيوية، وإنجاز العديد من المهام، كما ستشعرين بامتلاء روحك بالطاقة الإيجابية.

تقسيم يومك بجداول زمنية
أثناء تناولك فطورك تحت ضوء الشمس، حاولي التفكير في المهام المطلوبة منكِ، على مستوى اليوم، والأسبوع، والشهر أيضًا.
ولتضعي جدول زمني، لتنفيذ مختلف المهام، حتى لا تستغرقك مهمة دون الأخرى، ويمكنك ضبط منبه الموبايل، حتى يفوتك الوقت دون أن تشعري.

فتنظيم المهام، يعودك على تنظيم تفكيرك، ومع الوقت ستعتادين على الأمر، وستشعرين بالفرق الكبير في كل تفاصيل حياتك.

اقرأ أيضًا.. 

تستحقين المكافأة
بدل من جلد ذاتك طوال الوقت، وتفكيرك فيما قصرتي فيه من مهام، فكري بطريقة عكسية، فكلما استطعتي انجاز مهمة في الوقت المحدد لها، افتخري بنفسك، وكافئي نفسك، على سبيل المثال اشتري لنفسك قطعة شوكولاتة، أو زجاجة مانيكير.

وكلما كانت المهمة كبيرة، كلما كانت المكافأة أكبر، فهذا الشعور بالنجاح، سيحفزك على المزيد من العمل، لتحصلي على مكافئتك.

ads
ads