الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«بلاش فشخرة وعمّري بيتك».. الوصايا الـ 6 لإدارة ميزانيتك بنجاح

الثلاثاء 22/يونيو/2021 - 06:00 م
ميزانية البيت
ميزانية البيت

مع الظروف الصعبة التي تشهدها البلاد بسبب تداعيات فيروس كورونا على الاقتصاد، وبجانب ارتفاع الأسعار، يبقى الحل الأمثل لمواجهة هذه الظروف هو تحضير ميزانية محددة للأسرة وتقسيمها حسب الاحتياجات المهمة، فتساعدك على إدارة أموال العائلة بشكل جيد، من خلال معرفة كل مصادر الدخل والتحكم في الإنفاق لتوفير المزيد من الأموال، وتساعدك بعض الحيل على توفير مصروف البيت.

تحديد الأولويات
تنصح، خبيرة الاقتصاد المنزلي، سميرة شحاتة، بتحضير قائمة المشتريات الخاصة بكِ قبل الذهاب إلى التسوق، وشراء ما هو ضروري فقط، فأثناء التسوق سوف يتهافتن وينجذبين إلى شراء حاجات ليست ضرورية ولستِ في حاجة إليها، مما يتسبب في إنفاقك كل ميزانية الشهر المخصصة.

اقتصاد الطعام
وتضيف، أن التقليل من تكلفة الطعام ليس معناه الحرمان منه، ومحاولة الاستفادة من العروض والخصومات التي تقدمها بعض الأسواق الكبيرة، والالتزام بقائمة المشتريات فقط عند التسوق.

التقليل من العزومات
وتؤكد، سميرة شحاتة، أن المبالغة في العزومات بمعني أصح "الفشخرة" سوف ترهقك وتهدر من ميزانيتك، وعند القيام بالعزومة محاولة عدم إهدار أصناف كثيرة من الطعام، ولا داعي لكثرة العزومات خاصة في ظل اتباعنا للإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

استغلال الطعام المتبقي من العزومات
كما تنصح، خبيرة الاقتصاد المنزلي، بتجميع الطعام الفائض من العزومات وحفظه بطريقة جيدة في الثلاجة، وتناوله على يوم أو يومين بعد ذلك، أما إذا لم ترغبي في تناوله فحاولي حفظه بشكل لطيف بحيث توزعينه على الأشخاص الذين يحتاجون إليه.

اقرأ أيضًا.. 

توفير الكهرباء
وتنصح خبيرة الاقتصاد المنزلي، بتوفير الكهرباء خاصة في ظل ارتفاعها، من خلال اتباع بعض السلوكيات البسيطة، كعدم إشعال جميع الإضاءات في وقت واحد، تقليل استخدام التكييف، ونزع مداخل الكهرباء من الأجهزة غير المستخدمة.

ads
ads