الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تورم القدمين عند النساء.. الأسباب والعلاج

الأربعاء 23/يونيو/2021 - 02:09 م
تورم القدمين
تورم القدمين


يمكن أن يؤدي استهلاك الملح إلى احتباس الماء، ثم يتجمع هذا السائل الزائد في جسمك في قدميك؛ مما يسبب التورم، كما يمكن للالتهاب الناتج عن الإصابة أو العدوى أن يزيد من تدفق الدم ويؤدي إلى التورم، ويحدث ذلك في فترة الحمل؛ مما يسبب خللاً في الغدد الليمفاوية وأمراض الكلى إلى حدوث تورم في القدمين، وإليك أسباب تورم القدمين:

1-الحمل

تعتبر القدم المتورمة من الأعراض الشائعة للحمل وليست عادة مدعاة للقلق. مع نمو بطنك، ينمو إجمالي كمية الدم والسوائل في جسمك. من المرجح أن يحدث التورم في نهاية اليوم إذا كنت تقف على قدميك كثيرًا.
لكن انتبهي: إذا كنت حاملاً ولديك تورم مفاجئ في يديك ووجهك، فاتصل بطبيبك في أسرع وقت ممكن. هذا أحد أعراض تسمم الحمل، وهي حالة خطيرة يمكن أن تحدث في النصف الأخير من الحمل.
مع تسمم الحمل، يرتفع ضغط الدم، ويكون لديك بروتين في البول. تشمل الأعراض الأخرى لتسمم الحمل ما يلي:
صداع الراس
الغثيان أو القيء
وجع بطن
صعوبة في التنفس
تغييرات في رؤيتك
التبول في كثير من الأحيان

2. الإكثار من الكحول

عندما تشرب الكحول، يحتفظ جسمك بالماء؛ مما قد يؤدي إلى تورم القدمين، لكن غالبًا يعودوا إلى حجمهم المعتاد في غضون أيام قليلة. لكن احترس من الشرب، يمكن أن يؤدي إلى تدهور حالة الكبد أو القلب أو الكلى.

3. الجو الحار

في الطقس الحار، تتمدد الأوعية الدموية لمساعدتك على التهدئة. قد تتجمع السوائل الزائدة في أنسجة قدميك بشكل أسرع من قدرة نظام الدورة الدموية على استمرار دورانها. الأشخاص الذين يعانون من الدورة الدموية غير السليمة أكثر عرضة للتورم في الطقس الحار.

4. أصبح الجهاز اللمفاوي جامحًا

الجهاز اللمفاوي هو سائل في جسمك يساعدك على محاربة العدوى. الوذمة اللمفية هي عبارة عن تورم ناتج عن تجمع اللمف في أنسجتك. يمكن أن يحدث هذا التورم بسبب عدة حالات تشمل:
-سرطان
-عدوى
-علاج إشعاعي
-إزالة الغدد الليمفاوية
-الظروف الوراثية التي تؤثر على الجهاز اللمفاوي

5-الإصابة

إذا أصيبت قدمك، فإن التورم هو عرض طبيعي للالتهاب. يستجيب الجسم للإصابة أو تلف الأنسجة بالالتهاب لتسريع عملية الشفاء. قد تلاحظ أيضًا احمرارًا أو تغيرًا في اللون أو دفئًا أو ألمًا أو كدمات.

6. القصور الوريدي المزمن

القصور الوريدي المزمن هو حالة طويلة الأمد تؤدي الى خلل في الصمامات وتورم في ساقيك وقدميك، خاصة عند الوقوف لفترات طويلة من الزمن. تشمل الأعراض الأخرى:
وجع أو ثقل أو تشنج في ساقيك
حكة أو وخز
الألم يكون أسوأ عندما تقف وتحسن عندما ترفع قدميك
توسع الأوردة
تغيرات الجلد

7.أمراض الكلى

تقوم الكلى بتصفية السوائل التي تنتشر في جسمك. أي خلل في الكلى قد يترك ملحًا زائدًا في جسمك؛ مما يؤدي إلى التورم. يعتبر مرض الكلى أكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بداء السكري.

8. تليف الكبد

يرتبط تلف الكبد بتورم في ساقيك وقدميك. قد يكون لديك أيضًا هذه الأعراض:
التعب والضعف
انخفاض الشهية أو فقدان الوزن
استفراغ و غثيان
وجع بطن
الارتباك والتغيرات الأخرى في التفكير
حكة في الجلد
بول داكن اللون
اصفرار بياض عينيك.

9. جلطة الدم

إذا تشكلت جلطة دموية - كتلة صلبة من خلايا الدم - في ساقيك ، فسوف تمنع الدورة الدموية وتسبب تورمًا في قدميك.

10. العدوى

إذا أصبت بعدوى في جلدك أو أنسجة قدمك، فسوف يتسبب الالتهاب في حدوث تورم واحمرار أو تغير في اللون وألم.

العدوى الخطيرة قد تسبب الحمى أيضًا. قد يعاني مرضى السكري من ضعف الإحساس في أقدامهم؛ مما قد يؤدي إلى حدوث إصابات. يمكن لدغات الحشرات وإصابات الأظافر والجروح أن تتسبب أيضًا في حدوث التهابات.

11. الآثار الجانبية للدواء

يمكن أن يسبب عدد من الأدوية التورم كأثر جانبي. إذا كنت تتناول أيًّا من الأدوية الشائعة التالية، فتحدث مع طبيبك حول ما إذا كان يمكن أن يتسبب في تورم قدميك:
مضادات الاكتئاب
أدوية ضغط الدم
دواء مضاد للفيروسات
أدوية العلاج الكيميائي
الهرمونات والمنشطات


12. قصور القلب

لا يعني قصور القلب أن قلبك توقف عن النبض ، فقط أنه لا يستطيع ضخ الدم بقدر ما يحتاجه جسمك.
إذا كان الجانب الأيمن من قلبك ضعيفًا جدًا ، يمكن أن يسبب تورمًا في جميع أنحاء جسمك ، بما في ذلك قدميك. وقد يسبب أيضًا ضيقًا في التنفس وإرهاقًا.

ads