الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

رائدة تنظيم الأسرة.. جيهان السادات أول امرأة في سوق العمل

الخميس 24/يونيو/2021 - 07:04 م
جيهان السادات أول
جيهان السادات أول امراة في سوق العمل

كان لها رأي خاص في تشكيل حياة المرأة، ساهمت بطريقة غير مباشرة في تطوير حياة المرأة في مصر، تحظى بشهرة واسعة آنذاك، تلك السيدة هي جيهان السادات التي احتلت قائمة الأكثر بحثًا على جوجل خلال الساعات الأولى من اليوم، وذلك بعدما تعرضت لأزمة صحية طارئة، استدعت دخولها المستشفى.

رحلة مليئة بالمغامرات المختلفة في عالم الأعمال دونتها جيهان صفوت رؤوف، زوجة الرئيس الراحل محمد أنور السادات على مدار أعوام، حتى أصبحت من أهم القصص الملهمة للمرأة المصرية.

من هي جيهان السادات؟
ترعرعت جيهان السادات داخل أسرة مصرية تعشق بحر العلم، حيث كان والدها يعمل أستاذًا جامعيًا ويحمل الجنسية البريطانية، أما عن والدتها فقد كانت باحثة بريطانية وسيدة مجتمع مصرية، وكانت أول سيدة في تاريخ الجمهورية التي تخرج إلى دائرة العمل العام، فضلًا عن دورها المرموق في جامعة ولاية كارولينا الجنوبية كمحاضرة.

ارتمت جيهان السادات داخل بحر العلم لتغوص داخله، وخرجت بالعديد من المبادرات الاجتماعية والمشاريع الإنمائية، فقد أسست جمعية الوفاء والأمل وكانت من مشجعات تعليم المرأة وحصولها على حقوقها في المجتمع المصري في ذلك الوقت.

أول لقاء لـ جيهان السادات والرئيس أنور السادات
وقعت جيهان السادات في غرام الرئيس الراحل أنور السادات في لقاءها الأول ومن النظرة الأولى، حينما كانت تبلغ 15 من عمرها، حيث التقت به في السويس لدى قريب لها صيف عام 1948.

مرت فترة وجيزة وقررت جيهان السادات الزواج من الرئيس الراحل أنور السادات رغم أنه كان متزوجًا حينها ولديه 3 بنات هن: رقية وراوية وكاميليا بالفعل تزوجته جيهان في 29 مايو 1949، وذلك مُبكرًا قبل أن يصبح رئيسًا للجمهورية عندما كان ضابطًا صغيرًا، وأنجبت منه ثلاث بنات وهن: لبنى ونهى وجيهان وولد واحد وهو جمال.

شاركت جيهان زوجها الرئيس أنور السادات كل الأحداث الهامة التي شهدتها مصر بداية من ثورة 23 يوليو وحتى اغتياله عام 1981، وكان لها أدوار هامة في مصر ومشروعات لم تقام إلا على يدها على رأسها مشروع تنظيم الأسرة ودعم الدور السياسي للمرأة وعدلت بعض القوانين على رأسها قانون الأحوال الشخصية، وأسست جمعية الوفاء والأمل وكانت من مشجعات تعليم المرأة وحصولها على حقوقها في المجتمع في الفترة ما بين 1970 إلى 1981.

اقرأ أيضًا.. 

مؤلفات جيهان السادات
أطلقت جيهان السادات العنان لخيالها لتخرج كتابها "سيدة من مصر" الذي تحدثت فيه عن مذكراتها وقصص تجاربها من خلال العمل السياسي كقرينة للرئيس السادات، أما الكتاب الثاني فقد حمل اسم "أملي في السلام"، الذي نشر في عام 2009 وهو يمثل تحليل ورؤى سياسية لما تشهده منطقة الشرق الأوسط وطرق التوصل إلى سلام منشود وحقيقي.

ads
ads