الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"لو عايزة تعملي مشروع من منزلك" تعرفي على أهم طرق تمويله

الجمعة 25/يونيو/2021 - 07:45 م
مشروع من منزلك
مشروع من منزلك


تحلم كل سيدة وامرأة بتدبير دخل ثابت لها مما يدعوها إلى التفكير في تنفيذ مشروع صغير لها تديره بنفسها، وأولى خطوات هذا الأمر البحث عن مصادر " التمويل "، وكيفية توفير السيولة لبدء المشروع، يقول الخبير الاقتصادي الدكتور مصطفي محمود: إن هناك مجموعة من الطرق يجب على من يرغب في عمل مشروع صغير من بيته أن يكون على علم، وتتمثل هذه الطرق في الآتي:


1- الاقتراض من البنوك


يعد تمويل المشروعات الصغيرة من البنوك من أفضل مصادر التمويل، ولكن قد يكون هنالك مشكلة للبعض وهي أن بعض البنوك تحتاج إلى تقديم ضمانات مثل: رهن عقاري أو تجاري، والبعض يطلب عمل تجاري لمدة زمنية معينة لإظهار علامات النجاح قبل إقراض المال، ليتأكد من الحصول على عائد مالي من استثمارات المشروع.

2- التمويل من مؤسسات التمويل


هذه الطريقة قد تكون المفضلة عند أصحاب المشروعات الصغيرة، حيث يقل فيها طلب الحصول على ضمانات وأعمال تجارية معدة مسبقًا، وهذه المؤسسات إما أن تكون مدعومة من جهات حكومية أو قد تكون ملكيات خاصة، حيث تقدم الدعم اللازم للمشروعات الصغيرة.

3- التمويل من الموردين وبائعي التجزئة


وهي من أسهل طرق تمويل المشروعات الصغيرة مثل: الاقتراض المالي من بائعين التجزئة من خلال مؤسسات التمويل أو الاقتراض على شكل معدات أو منتوجات معينة.

4- وهناك طرق أخرى: 

تمويل المشروعات الصغيرة شائع ومعروف للبعض ومنها غير معروف ومبتكر حديثًا منها، مثل تقديم الحصص والأسهم مقابل رأس المال وهي أنواع.

5- إدخال شريك يقدم التمويل المالي المناسب ويأخذ نسبة أرباح معينة.


6- المسابقات المعدة للمشاريع الصغيرة من جهات معينة، ليتم تمويل المشروع الفائز.


7- جمع التبرعات لتمويل المشروعات الصغيرة خصوصًا الخيرية منها.


وأقرت الدولة قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة مؤخرًا والذي يهتم بالمشروعات الناشئة والابتكارات والاقتصاد الرقمي والصناعات المغذية وخدمات الصناعات الزراعية والطاقة المتجددة، إلى جانب دعم حاضنات ومشروعات وتجمعات الأعمال والأدوات غير المصرفية وصناديق الاستثمار ورأسمال المخاطر وشركات التمويل متناهية الصغر، إلى جانب تشجيع ضم المشروعات غير الرسمية لمنظومة الاقتصاد الرسمي.

كما يهتم القانون بتقديم حزمة متكاملة من الحوافز التمويلية والفنية والتسويقية لدعم حاضنات الأعمال التي تقدم خدماتها للمشروعات حديثة التأسيس؛ لمساعدة الشباب علي تحويل اختراعاتهم وابتكاراتهم إلي مشروعات ذات جدوى اقتصادية، وقادرة على الوصول إلى منتج متميز وقادر على المنافسة في الأسواق.

اقرأ أيضًا: 

ads