الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تجارب مؤلمة لفتيات فسخن الخطوبة لأكثر من مرة.. وأخصائية نفسية: "مش نهاية الحياة"

السبت 26/يونيو/2021 - 02:10 م
فسخن الخطبة لأكثر
فسخن الخطبة لأكثر من مرة



"فسخ الخطبة" أصبح ظاهرة في الفترة الأخيرة؛ حيث تروي الفتيات على مواقع السوشيال ميديا وفي جلسات الصديقات عن فشل علاقتها مع الشخص الذي ارتطبت به لأسباب قد تكون تافهة في بعض الأحيان، والأكثر صعوبة في الأمر هو تكرار فسخ الخطبة، ففي مجتمعنا الشرقي لا يستقبلون هذا الأمر بأريحية، وقد يكون عائقًا للارتباط مرة أخرى؛ حيث يلقي المجتمع اللوم على الفتاة في أنها المقصرة، والسبب في فشل العلاقات؛ مما يجعل فرصتها في الزواج أقل من غيرها.

وتروي نورهان (25 عامًا) ما عانته بسبب فسخ خطبتها للمرة الثالثة، فهي مرت بتجربة قاسية بفسخ خطبتها من ثلاثة أشخاص؛ مما جعلها تشعر بالضيق والمعاناة النفسية من الزواج بشكل عام.

وقالت نورهان: «لقد تم فسخ خطبتي ثلاثة مرات وفي كل مرة منهم أكاد أكون على وشك الزواج ولكن ينتهي الأمر بخلاف بيني وبين خطيبي مما يجعله يقرر الابتعاد عني وفسخ الخطبة، وأحيانًا أنا من أقرر الانفصال عنه وفسخ الخطبة بسبب عدم تحملي أو محاولة التفاهم لمشاعري واحتياجاتي».

ومن جانبها قالت وفاء (28 عاما): «فسخت خطبتي منذ 3 أعوام، ولكن من وقتها وانا أشعر بعدم القدرة على تقبل أي شخص آخر أو القدرة على العودة للدخول في علاقة حب أو خطوبة جديدة، ولكني أعاني من نظرات الآخرين وتدخلهم في حياتي وقراراتي، فلا يعني أن الفتاة التي فسخت خطبتها هي المذنبة بل يمكن أن تكون ناجية بنفسها من علاقة فاشلة».

وأضافت: «بالنسبة لي لا مانع من الخطبة والزواج مرة أخرى إذا كان الشخص يصونني ويحترمني، ولا يهمني ما يقوله الناس عني عندما أرفض الزواج من الأشخاص غير المناسبين لي، فإذا فشلت علاقة في حياتي لا يعني ذلك أني إنسانة فاشلة أو أن كل علاقاتي القادمة سوف تفشل أيضًا».

وعلقت الأخصائية النفسية واستشاري العلاقات العاطفية، الدكتورة دعاء عادل، على مشكلة تكرار فسخ الخطبة للفتيات، مشيرة إلى أن الفتاة التي تقوم بفسخ خطبتها تعاني من ألم نفسي وأزمة تتخطاها بعد وقت معين؛ ولذلك لا يجب أن يقوم الناس المحيطون بها والعائلة بالضغط عليها أكثر من ذلك، بل يجب أن تجد الدعم والمساندة من الآخرين بشكل كبير.

وقالت الدكتورة دعاء عادل: «فسخ الخطبة ليس هو نهاية الحياة ويجب أن تعلم الفتيات هذا الأمر جيدًا، فمن الأفضل فسخ الخطبة عن التكملة في علاقة فاشلة والزواج ثم الطلاق بعد ذلك، فيجب أن تتأكد الفتاة جيدًا خلال فترة الخطوبة أنها مع الشخص المناسب قبل أن تعطي له مشاعرها؛ حتى لا تصاب بجرح نفسي وأذى صعب أن تتخلص منه».

وأكدت الأخصائية النفسية، أن المشاعر سلاح ذو حدين، فعلى الرغم من أنها من أكبر وأرقى النعم في حياتنا إلا أنها يجب أن تكون مع شخص مناسب؛ حتى لا تسبب الشقاء لصاحبها، وفشل علاقة لا يعني أن جميع العلاقات تكون فاشلة، بل هناك فرصة مرة أخرى لتختار الفتاة شريك حياتها المناسب.

اقرأ أيضًا:

ads
ads